على متن طائرتين.. إجلاء 328 مصريا من أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.05.01

استقبلت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم رحلتي إجلاء للمواطنين المصريين العالقين في أوكرانيا منذ فرض الحظر الجوي جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. 

أقلت الرحلتان الجويتان لشركة «إير كايرو» أكثر من 328 مواطن مصري، واتجهتا إلى مطار مرسى علم، المدينة التي سيقضى فيها المسافرون أسبوعين في الحجر الصحي، قبل العودة للقاهرة أو لمدنهم الأخرى في مصر.

صرح السفير د. حسام الدين على سفير مصر لدى أوكرانيا، صرح بأن إجلاء الدولة للمصريين العالقين في أوكرانيا جاء ليظهر مدى حرص الدولة المصرية على أبنائها وتضامنها مع مواطنيها فى وقت الشدائد.

وأشار إلى أن وصول الطائرتين سبقته عملية تنسيقية موسعة للسفارة مع قطاع إدارة الأزمات بوزارة الخارجية المصرية ومع شركة «إير كايرو»، ومختلف السلطات الأوكرانية المعنية، لتتم الرحلتان في موعدهما، بتعاون كامل من السلطات الأوكرانية المعنية، لتتم الرحلتان فى الموعد المقرر.

وأشار السفير إلى أن الرحلتين كانتا قد تم تخطيط إتمامهما فى 27 أبريل الماضى، ثم تأجلتا إلى 1 مايو لإستكمال عدد من الإجراءات اللازمة، رغم أن معظم المسافرين كانوا قد وصلوا إلى كييف من مدن بعيدة، وهو ما مثل اختبارا لترابط أواصر التضامن فيما بين المصريين في أوكرانيا. 

وفي هذا الصدد، أشاد السفير بالدور النشط الذى لعبته "الجالية المصرية – البيت المصرى" برئاسة السيد علي فاروق، من خلال توفير أوجه الدعم المختلفة للعالقين قبل السفر، وإيجاد مقار إقامة مؤقتة لهم بالعاصمة كييف إلى حين وصول الطائرتين، ومساعدتهم في المطار قبيل السفر لإنهاء الإجراءات بيسر.

وذكر السفير أن مصر تعتبر من أوائل الدول التى أجلت رعاياها العالقين من أوكرانيا، وأن الدلالات الإيجابية لهذا الواقع كثيرة وتدعو للفخر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة المصرية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.