تقرير يفند مزاعم إيرانية حول علاقة طائرة أوكرانيا المنكوبة بإسرائيل

نسخة للطباعة2020.04.10

فندت شبكة إخبارية ناطقة بالفارسية، في تقرير لها مزاعم برلماني إيراني حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطتها بلاده بصاروخين، مطلع العام الجاري، بإسرائيل.

وزعم عضو لجنة الشؤون القانونية والقضائية بالبرلمان الإيراني حسن نوروزيЛ الأحد الماضي، خلال مقابلة مع صحيفة "همدلي" المحلية أن الطائرة الأوكرانية من طراز "بوينج 737" تم تجهيزها أثناء تواجدها في إسرائيل لتنفيذ مهام خاصة في بلاده، حسب قوله.

وقال نوروزي، المحسوب على تيار المحافظين الموالي للمرشد علي خامنئي، إن "القوات العسكرية الإيرانية أدت عملا جيدا بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخين".

وادعى البرلماني الإيراني أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة خرجت عن سيطرة برج المراقبة وربما كانت تتحكم بها أمريكا"، وفق زعمه.

من جانبها، نقلت شبكة "إيران واير" الإخبارية المعارضة بيانات عن موقع "فلايت رادار" المتخصص في رصد حركة الطيران عالميا، تؤكد أن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية التي أسقطتها دفاعات مليشيا الحرس الثوري حلقت في رحلات لوجهات أوروبية فقط خلال 90 يوما قبل تحطمها.

وأضافت "إيران واير" في تقرير لها، الخميس، حسب بيانات "فلايت رادار"، أن الطائرة المنكوبة لم تصل إلى إسرائيل إطلاقا قبل تدميرها في طهران، 8 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وهبطت الطائرة الأوكرانية في مطارات ميلان وباريس ولندن ويريفان قبل أسبوع واحد من حادث إسقاطها في طهران، بينما أجرت رحلات بين كييف وإيران كذلك قبل تحطمها.

ووصفت الشبكة الإخبارية المعارضة البرلماني الإيراني حسن نوروزي بـ "الكاذب" فيما يتعلق بتعمد إسقاط الطائرة الأوكرانية التي كان على متنها 176 راكبا بحجة أن رحلتها كانت مريبة، وفق زعمه.

وأشار التقرير إلى أن تحليق الطائرة المنكوبة على ارتفاع 8 آلاف قدم بعد إقلاعها من مطار الخميني الدولي بالعاصمة الإيرانية طهران كان طبيعيا أيضا من الناحية الفنية، خلافا لادعاءات نوروزي بهذا الصدد.

وكان نائب رئيس الوزراء الأوكراني فاديم بريستايكو قد طالب في تغريدة عبر موقع "تويتر" الحكومة الإيرانية بتقديم توضيح رسمي حول ما ورد في تصريحات حسن نوروزي التي وصفها بالمؤسفة.

واعتبر المسؤول الأوكراني، الثلاثاء الماضي، أن النائب البرلماني الإيراني حسن نوروزي لم يحترم مطلقا ضحايا الطائرة المنكوبة.

ولم يقدم عضو اللجنة القضائية في البرلمان الإيراني أدلة حول تلك المزاعم سوى أن بلاده أدت واجبها في إسقاط الطائرة التي كان أغلب ركابها إيرانيون وكنديون.

وأنكر مسؤولون إيرانيون لمدة 3 أيام نبأ إسقاط الطائرة الأوكرانية نتيجة إصابتها بصاروخين من جانب دفاعات مليشيا الحرس الثوري الإيراني، مطلع العام الجاري.

وردد بعض المسؤولين الإيرانيين أقاويل تتبنى نظرية المؤامرة بشأن الحادث، قبل الاعتراف رسميا بالمسؤولية عنه بدعوى وجود خطأ بشري.

وخاطبت عائلات الضحايا جهات عالمية بينها محكمة العدل ومنظمة الطيران الدوليتين لإجبار السلطات الإيرانية على تسليم الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، فضلا عن التعاون في سير التحقيقات.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022