فشل في الاتفاق على مناطق جديدة لسحب القوات في الدونباس شرق أوكرانيا 

نسخة للطباعة2020.04.07

قال ممثل أوكرانيا في "مجموعة الاتصال الثلاثية" بوهدان بوندار، قال لوسائل الإعلام إنه لم يتم التوصل إلى ترتيبات جديدة بشأن فض الاشتباك في الدونباس.

وأشار بوندار إلى أن "هناك بعض التقدم، ولكن تم وقفه من قبل الجانب الروسي، بهدف عرقلة تنفيذ قرار قمة رباعية النورماندي الأخيرة، وعرقلة احتمال عقد اجتماع جديد لقادة المجموعة".

وبحسب بوندار، يعرض الجانبان الأوكراني والروسي خياراتهما لفك الارتباط، لكن الجانب الروسي يرفض النظر في موقف أوكرانيا بحجج واهية.

وأكد أن الجانب الأوكراني مستعد للنظر في موقف روسيا، ولكن لم يتم التوصل إلى حل وسط حتى الآن.

وشدد ممثل أوكرانيا في المجموعة الفرعية الأمنية على أن العائق الرئيسي أمام التوصل إلى اتفاقات هو عدم رغبة روسيا في الاعتراف بنفسها كطرف في الصراع شرق أوكرانيا، وبدلاً من ذلك، تحاول موسكو التظاهر بأنها تُدير المفاوضات على قدم المساواة مع منظمة الأمن والتعاون.

قال: "الرسالة الرئيسية للجانب الروسي: طرف واحد (في النزاع) هو أوكرانيا، وفي الطرف الآخر ممثلون عن مناطق معينة في دونيتسك ولوهانسك. يقولون إننا يجب ان نتوصل الى اتفاق، وستدعم روسيا ذلك".

وعبر عن شكوكه في أن يتمكن رؤساء الوفد من تسوية فض الاشتباك بين القوات، خلال اجتماع عبر الفيديو لمجموعة الاتصال الثلاثية يوم الأربعاء.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022