أزمة "كورونا" فرصة لإنهاء الحرب في أوكرانيا

نسخة للطباعة2020.04.07

الكتاب: ويليام تايلور وستيفن بيفر وجون هيربست - سفراء أمريكيون سابقون لدى أوكرانيا

في خضم الأضرار التي لحقت بالصحة العامة والاقتصاد العالمي، يمكن أن تمثل أزمة COVID-19 فرصة غير متوقعة لحل قضية الحرب الساخنة الوحيدة في أوروبا، والتصدي لاعتداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المعايير الدولية.

مع تزايد انتشار الفيروس التاجي وانهيار أسعار النفط بشكل متزايد على الكرملين، يجب على الولايات المتحدة وحلفائها عرض رفع العقوبات الدولية على روسيا، حتى ينهي بوتين توغلاته العسكرية في أوكرانيا. 

يمكن للرئيس ترامب والكونغرس تعزيز مصالح أمريكا والعالم، بخطوة جريئة لتشجيع إنهاء هذه الحرب، ويجب على إدارة ترامب والكونغرس اغتنام هذه الفرصة.

منذ أن غزت روسيا منطقتي القرم والدونباس الأوكرانيتين في عام 2014 ، قتلت القوات الروسية وعملائها المحليون 14000 أوكراني في مقاطعات دونيتسك ولوهانسك بأوكرانيا.

تصعد القوات التي تقودها روسيا بشكل دوري القتال، وآخرها في فبراير، حيث تستمر الحرب في إلحاق الضرر بالمصالح الروسية والأمن الأوروبي والغربي، في عالم تحكمه القوانين وليس قوة السلاح.

عارض المجتمع الدولي اعتداءات موسكو بالعقوبات الاقتصادية وغيرها من العقوبات التي ساعدت على كبح النمو الاقتصادي الروسي بنسبة 1٪ سنويًا منذ العام 2014.

وصل سعر النفط الخام، وهو أحد ركائز الاقتصاد الروسي، إلى أدنى مستوى له منذ 18 عامًا،  مع العل أن الوقود الأحفوري يشكل أكثر من 60٪ من الصادرات الروسية.

سيوجه الركود العالمي الذي يلوح في الأفق ضربة أخرى للاقتصاد الروسي، وتحتاج روسيا الآن أكثر من أي وقت مضى إلى كسر العقوبات. 

في الواقع، استخدم بوتين خطابه في مؤتمر قمة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي للحث على وقف جميع العقوبات الدولية، ووصف تخفيف العقوبات بأنه "قضية إنسانية" في ضوء وباء COVID-19.

كما أوضحت سياسة الولايات المتحدة بين الحزبين، أن انسحاب روسيا من حربها المكلفة في أوكرانيا هو السبيل لرفع العقوبات، واتفاقية الانسحاب ستحرر الموارد في كل من روسيا وأوكرانيا لمكافحة الفيروس.

وبينما توقفت سنوات من الدبلوماسية لإنهاء حرب أوكرانيا، فإن دفعة عالية المستوى من الولايات المتحدة الآن يمكن أن تكسر هذا الطريق المسدود، و يمكن أن توفر أزمة الفيروس للكرملين مبررًا للموافقة.

بالتعاون الوثيق مع قادة ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا، يجب على الرئيس ترامب أن يقترح على الرئيس بوتين وضع حد للقتال، وإعادة الدونباس والحدود الدولية إلى السيادة الأوكرانية، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا بشأن الدونباس.

إذا كان بوتين على استعداد للانسحاب من شبه جزيرة القرم، يمكن رفع العقوبات الأخرى المفروضة على ذلك الضم غير القانوني أيضًا. لكن العقوبات الكبرى موجهة ضد عدوان موسكو في الدونباس، ويمكن للغرب رفعها مع الحفاظ على العقوبات على موسكو، بسبب استيلائها على شبه جزيرة القرم.

لقد تم تحديد أساسيات الصفقة -دون الترتيب الذي يتم تطبيقه- فيما يسمى مفاوضات مينسك بين أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، لإنهاء وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الروسية والتحقق منه، وعودة الحدود إلى السيطرة الأوكرانية، وإجراء الانتخابات المحلية، وبعض الإجراءات لصنع القرار اللامركزي في جميع المناطق الإدارية الأوكرانية.

لضمان الأمن في الدونباس خلال هذه العملية ، تتمثل إحدى الأفكار في وجود دوريات مشتركة من قبل الشرطة الأوكرانية الوطنية والشرطة المحلية، التي لا تزال تعمل الآن في الدونباس المحتلة. ويمكن لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن تشرف على هذا الترتيب، وللمساعدة في ضمان انتخابات نزيهة وآمنة،  يجب أن تدعم بعثة دولية لحفظ السلام. 

إن قوة حفظ السلام هذه سيأذن بها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بقيادة دولة محايدة، والشرط الرئيسي هو أن تكون الحدود الدولية الأوكرانية مع روسيا تحت سيطرة قوات حفظ السلام بدلاً من الجيش الروسي كما هو الحال الآن.

في واشنطن، سيحتاج الرئيس ترامب إلى دعم الكونغرس لإزالة العقوبات على روسيا، ويشكك الكثيرون في الكونغرس بحق في أن الكرملين سيتصرف بحسن نية. لكن إجماع الحزبين الذي فرض تلك العقوبات في المقام الأول يجب أن يسمح بإزالتها المشروطة بعناية.

يجب أن يكون الرئيس ترامب، بدعم من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قادرًا على إقناع الكونغرس بإزالة عقوبات الدونباس، مع الفهم الصريح بأنه سيتم إعادة فرضها إذا تراجع بوتين عن الاتفاقات.

وستحتاج هذه الشروط نفسها إلى دعم الإجماع بين الولايات المتحدة وشركائها الأوروبيين وحلفاء الناتو، و بدعم من الحزبين وعبر الأطلسي، سيكون الرئيس ترامب قادرا على التعامل مباشرة مع الرئيس بوتين.

دفعت التهديدات الصحية والاقتصادية التي تلوح في الأفق بسبب الفيروس البرلمان الأوكراني الأسبوع الماضي إلى الموافقة على قانون بيع الأراضي المثير للجدل والإصلاحات المصرفية اللازمة للحصول على قروض مهم من صندوق النقد الدولي، وقد اتبعت روسيا، التي قللت على مدى شهور من خطر الفيروس، الدول الأخرى إلى تقييد حركة الناس بشدة من منازلهم.

أثناء الوباء، من الجنون أن تقتل القوات التي تقودها روسيا والأوكرانيون بعضهم البعض، ويجب إنهاء عدوان الكرملين، كما تحتاج جميع الدول إلى التركيز الآن على مكافحة الفيروس، وليس على جيرانها.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022