مصر تنفي توفير طائرات لإجلاء طلبتها من أوكرانيا

السفيرة نبيلة مكرم - وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج
نسخة للطباعة2020.03.30

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج تلقت استفسارات متكررة من الطلبة المصريين الدارسين بأوكرانيا وأسرهم، والتى تطلب توفير طائرات إجلاء استثنائية لإعادتهم إلى أرض الوطن، كما نمى إلى علم الوزارة ترويج بعض المنتفعين الساعين لاستغلال الطلبة وأهاليهم، الذين يقومون بالترويج لشائعات مغرضة بهذا الشأن.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن ما تردد بهذا الشأن لا أساس له من الصحة، مشيرة في هذا الصدد، إلى أن الجهة المسؤولة عن تلقى أي طلبات واتخاذ القرارات بشأن إجلاء المواطنين المصريين من أوكرانيا هي سفارة جمهورية مصر العربية في كييف، وهى الجهة الوحيدة التي سيتم تكليفها بإفادة المواطنين المصريين العالقين بأى ترتيب وطنى يتم اعتماده لإرسال طائرة للإجلاء، لتقوم السفارة أيضا باستصدار الموافقات اللازمة من السلطات الأوكرانية وفق الحاجة.

وأضافت «مكرم» أن السفارات المصرية بكافة الدول تعمل بالتعاون أيضا مع وزارة الطيران المدني على التنسيق واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بخصوص إجلاء المصريين العالقين، موضحة أن «الدولة المصرية بكل أجهزتها تبذل أقصى جهد حتى نتخطى هذه الأزمة بسلام».

تهيب وزيرة الهجرة بالمواطنين العالقين في أوكرانيا باتخاذ أقصى درجات الحذر وتجنب الوقوع في براثن المضللين وأى شائعات يرددونها بشأن طائرات إجلاء لا أساس لها بدافع التضليل والاستغلال في هذه الظروف الحرجة.

وتؤكد الوزيرة على متابعة موقف المصريين العالقين حول العالم، وأن الوزارة تبذل كافة الجهود للتنسيق مع الدول المختلفة بما يسمح بإعادة المواطنين العالقين والحالات الاستثنائية، مشددة على قيام العالقين الذين لم يستكملوا بياناتهم بالتواصل مع السفارات والقنصليات في الدول المختلفة، وملء النماذج الإلكترونية الخاصة بذلك:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfKRxP4OoLfJlbB7xbYX-I2fxFalP4H...

‏‎أو البريد الإلكتروني: Egyexpcare2020@gmail.com

وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك: 01069613755 - 01062437210

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

الصحافة المصرية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.