مشروع أوكراني أمريكي لتخزين الغاز وتوزيعه على أوروبا

نسخة للطباعة2020.03.14

أعلن كونستانتين تشيجيك نائب وزير الطاقة وحماية البيئة الأوكراني، أعلن التواصل إلى اتفاق نوايا مبدئي بين أوكرانيا والولايات المتحدة، على إنشاء مركز لتخزين الغاز تحت الأرض في أوكرانيا، بسعة 6-8 مليار متر مكعب سنويا.

قال نائب الوزير: "وقعنا بالفعل اتفاق نوايا مع شركة "لويزيانا" الأمريكية لتصدير الغاز الطبيعي"، مضيفا أن المخازن الأوكراني ستحصل على الغاز الأمريكي المسال عبر بولندا، ثم ستصدره لاحقا إلى عدة دول أوروبية، ما سيعزز استقلالية قطاع الطاقة الأوروبي عن الاتحاد الروسي".

ووفقا له، فإن الجهة الأوكرانية المشاركة في المشروع ستكون إما مؤسسة خطوط أنابيب الغاز في أوكرانيا، أو شركة نفتوغاز الحكومية للطاقة، وسيتم تنفيذه برعاية ومتابعة مباشرة من قبل الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بسبب الوزن والأهمية الجغرافية والسياسية والاقتصادية للمشروع.

واعتبر نائب الوزير الأوكراني أن المشروع يأتي في إطار السعي لتقليل الاعتماد الأوروبي على غاز الاتحاد الروسي، مضيفا: "أوكرانيا لن تكون مجرد مركز يدخله الغاز ليوزع لاحقا في أوروبا. أوكرانيا ستكون حلقة في السلسلة بأكملها، من إنتاج الغاز في الولايات المتحدة إلى بيعه إلى أوروبا".

وأشار تشيجيك في هذا الصدد إلى أن بلاده "تملك أكبر مخازن الغاز في العالم، ومستعدة لتلقي مثل هذا الحجم من الغاز في المستقبل القريب. ومع ذلك، من الضروري إعادة بناء وتمديد خط أنابيب جديد الغاز من بولندا".

ووفقًا لتوقعاته، سيستغرق إطلاق المشروع بالكامل ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام.

هذا وقد وقعت أوكرانيا وبولندا والولايات المتحدة في 31 أغسطس 2019 مذكرة حول التعاون الثلاثي في قطاع الطاقة، بما في ذلك إمداد أوكرانيا بالغاز الأمريكي عبر بولندا.

وقال المتحدث باسم الطاقة البولندية بيتر نيمسكي إن وارسو ستكون قادرة على زيادة حجم إمدادات الغاز الأمريكي  إلى أوكرانيا، ليصل إلى نحو 6 مليارات متر مكعب بالفعل في عام 2021.

يذكر أن الولايات المتحدة وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا تعارض بشدة مشروع "السيل الشمالي 2" الروسي لنقل الغاز، وتعتبر أنه مشروع سيعزز احتكار وهيمنة روسيا على سوق الغاز في أوروبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.