لافروف: إذا كانت كييف مهتمة بإعادة العلاقات معنا فنحن لن نتوانى عن ذلك

نسخة للطباعة2019.12.02

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن اللقاء الثنائي بين الرئيسين الروسي والأوكراني على هامش قمة رباعية "النورماندي" في باريس سيكون مفيدا.

وفي تصريحات أدلى بها لقناة تلفزيونية، اعتبر الوزير أنه لا جدوى من تخمينات حول إمكانية أن يكون اللقاء بين فلاديمير بوتين وزيلينسكي -في حال عقده- "متكامل الأركان".

وأشار إلى أن القمة في باريس ستجمع بين زعماء روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا، وأن ذلك يتيح لبوتين وزيلينسكي إمكانية إجراء محادثة، حسبما قالت إدارة الرئيس الروسي.

وأشار إلى أن اللقاء بين الرئيسين لن يكون رسميا، لأنه سيعقد على هامش اجتماع آخر، "لكن هذا الاتصال سيكون مفيدا في أي حال من الأحوال، لأن رغبتنا شديدة في أن نفهم كيف يرى الزعيم الأوكراني السير على طريق تطبيق اتفاقات مينسك (حول التسوية في جنوب شرق أوكرانيا)، بعد كل التصريحات الغامضة والمتناقضة التي صدرت عن مكتب زيلينسكي".

وعندما سئل عما إذا كان ممكنا أن يتناول الرئيسان أيضا العلاقات الثنائية بين روسيا وأوكرانيا، قال لافروف: "ليس ذلك في أيدينا نحن، فلم نكن نحن الذين خفضنا العلاقات الثنائية وأوقفنا المواصلات بين البلدين. إذا كان الجانب الأوكراني مهتما في استئنافها، وهو ما يؤكده خبراء كثيرون في كييف، فأعتقد أننا لن نتوانى عن التجاوب".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام الروسي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022