أربع اتفاقيات بين حكومتي الأردن وأوكرانيا لنقل المحكومين وتسليم المجرمين

نسخة للطباعة2019.11.28

وقع وزير العدل ممثلاً عن الأردن بسام التلهوني ونظيره الأوكراني دينيز مالويسكا الأربعاء، في العاصمة كييف، 4 اتفاقيات للتعاون القضائي والقانوني، نقل محكومين، تسليم مجرمين، المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل المدنية، والجنائية.

وقال التلهوني خلال التوقيع إنّ الاتفاقيات جاءت التزاماً بتوجيهات قيادة البلدين المتمثلة بالحرص على تعزيز العلاقات بينهما. ولتعزيز التعاون القائم والمستمر بين البلدين في المجالات القانونية والقضائية، وتحقيق التعاون الفعال.

وأكّد على عمق العلاقات التاريخية بينهما، وتبادل الخبرات والتجارب في كافة المجالات وخاصة القضائية والقانونية منها.

وفيما يتعلق في الاتفاقية الخاصة بتسليم المجرمين، أشار التهلوني إلى أنها بهدف منع الجريمة على أساس الاحترام المتبادل لسيادة كل من الدولتين، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم الخطيرة بما في ذلك الجريمة المنظمة وضمان عدم إفلات المجرمين من العدالة، ورغبة من الطرفين في اتفاق متبادل لتعزيز علاقتهما في مجال تسليم المجرمين وفقاً للمبادئ الدستورية الخاصة بكل منهما مع مراعاة حقوق الإنسان.

وفيما يتعلق في اتفاقية نقل المحكومين، قال التهلوني إنّها لتشجيع التعاون الفعال بين الطرفين في نقل الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية " الحبس" بغرض تسهيل إعادة تأهيلهم وإدماجهم مجتمعياً، وإمكانية قضاء الأشخاص المحكوم عليهم للعقوبات المحكوم بها عليهم ضمن بيئتهم الاجتماعية.

إقرأ أيضا: 

سفير أوكرانيا: الأردن وأوكرانيا تتشاركان الرؤى في عدد من القضايا وتغليب لغة الحوار في الصراعات

وفيما يتعلق في اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية، لفت إلى أنّها تهدف للوقاية من الجريمة ومكافحتها وحماية حقوق ومصالح مواطني الدولتين، وتقديم أكبر قدر من المساعدة القانونية وفقاً لما تنص عليه القوانين الوطنية لكل منهما، وتطوير أواصر العلاقات والتعاون بينهما في هذا المجال.

وأكّد على أهمية اتفاقية المساعدة القانونية في المتبادلة في المسائل المدنية، والمتمثلة بتقديم المساعدة القانونية في المسائل المدنية وفقاً لما تنص عليه القوانين الوطنية لكل من الدولتين، وعلى أساس مبادئ السيادة الوطنية والعدالة.

وزير العدل الأوكراني رحب بتوقيع الاتفاقيات التي تعكس عمق علاقات البلدين، مثنياً على دور الأردن في تعزيز سبل التعاون القضائي والقانوني مع أوكرانيا، وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وبين أنّ رغبة كييف في تبادل الخبرات بين الأردن وأوكرانيا في المجالات القضائية والقانونية.

إقرأ أيضا: 

منتخب الملاكمة الأردني يعسكر في أوكرانيا تحضيرا للتأهيل الأولمبي

أوكرانيا برس - الصحافة الأردنية

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.