خلال زيارة زيلينسكي.. رئيسا أوكرانيا وإستونيا يوقعان بيانًا مشتركًا حول زيادة التعاون بين البلدين

نسخة للطباعة2019.11.26

التقى رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيسة إستونيا كيرستي كالجوليد اليوم في تالين خلال زيارة رسمية لرئيس أوكرانيا إلى إستونيا.

وسلط الرئيسين الضوء على العلاقات الثنائية الواسعة والإمكانات الكبيرة لمواصلة تطوير التعاون.

وبعد تطوير شراكة قوية ، تشترك أوكرانيا وإستونيا في رؤية أوروبا كاملة وحرة. ، وجددت الرئيسة كاليوليد الدعم الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا.

أكد الزعيمين من جديد التزامهم القوي بالقانون الدولي والمبادئ الأساسية للعلاقات الدولية. وحثوا الاتحاد الروسي على وقف احتلاله غير المشروع لشبه جزيرة القرم ووقف عدوانه المستمر في دونباس.

كما اتفق الجانبان على  التعاون الثنائي في المحافل الدولية ، وخاصة من خلال عضوية إستونيا غير الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للفترة 2020-2021 ، ومن أجل تعزيز التعددية واحترام القانون الدولي والديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون.

شدد الرئيس زيلينسكي على أهمية المساعدة الإنسانية والمالية والتقنية وغيرها من المساعدات التي تقدمها إستونيا ، ولا سيما توفير التأهيل الطبي للجنود الأوكرانيين الذين أصيبوا في دونباس.

اتفق الجانبان أيضا  على تكثيف التعاون في مجال الإدارة الإلكترونية ورقمنة القطاع العام ، بما في ذلك استخدام الخبرة الإستونية والقيادة ذات الصلة في هذه المجالات.

أقر الرئيسان بالتطلعات الأوروبية لأوكرانيا ووافقوا على أهمية الاستفادة الكاملة من إمكانات اتفاقية الشراكة من خلال الاستمرار في تنفيذ التزاماتها وتعميق التكامل القطاعي والتقريب التنظيمي بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وأثنى الجانبين على عملية المشاورات الجارية بشأن مستقبل الشراكة الشرقية واتفقوا على أهمية تحديد الأهداف الاستراتيجية لتطويرها.

أعرب الرئيس زيلينسكي عن امتنانه لإستونيا لدعمها القيم لتطلعات أوكرانيا الأوروبية الأطلسية ، وكذلك لدعم إستونيا الثابت لجهود أوكرانيا في إصلاح قطاع الأمن والدفاع وفقًا لمعايير الناتو ، والتدريب العسكري والتعاون في مجال الأمن السيبراني.

أكد على ضرورة زيادة التعاون في مجال أمن الطاقة وأكدوا على أهمية التوصل إلى اتفاق في محادثات الغاز الثلاثية ، مع مراعاة مصالح أوكرانيا كدولة عبور لصادرات الغاز.

ذكر الرؤساء أن التعاون الإنساني والثقافي لا يزال جزءًا مهمًا من جدول الأعمال الثنائي ، بهدف تسهيل الاتصالات بين الأفراد ، وتطوير مبادرات جديدة ، وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات التعليم والرعاية الصحية والسياحة وغيرها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022