أوكرانيا تعتزم تأميم نظام نقل الغاز بنسبة 100%

نسخة للطباعة2019.10.29

أعلنت نائبة مدير مكتب الرئيس الأوكراني يوليا كوفاليف خلال مؤتمر صحفي  أن الحكومة الأوكرانية متمثلة بوزارة المالية ستصبح المالك الفعلي لنظام نقل الغاز التابع لشركة نفطوغاز الأوكرانية بنسبة 100%.

تواجه الدولة الأوكرانية الآن مهمة تنفيذ عملية فصل مشغل النظام في نظام نقل الغاز، مع الأخذ بعين الاعتبار  مطابقته لمتطلبات مجتمع الطاقة الأوروبي حتى الأول من يناير/كانون الثاني 2020.

وقالت كوفاليف: “للقيام بذلك، يجب إخراج مشغل نظام النقل من مجموعة نفطوغاز، ونقله إلى وزارة أخرى، وقد تقرر أن وزارة المالية كمساهم بنسبة 100% في مشغل نظام النقل، والبرلمان يدرس حالياً مشروع قانون ينص على السماح بالخصخصة أو التأجير أو الامتياز لنظام النقل”.

وأضافت كوفاليف أنه في هذه المرحلة، ستتمتع الدولة المتمثلة بوزارة المالية بالسيطرة الكاملة على مشغل نظام النقل، وشددت على أن هذه الخطوة ستزيد من جاذبية الاستثمار، حيث قالت: “من وجهة نظر سوق الطاقة، نحتاج أن يكون لدينا مشغل منفصل ومستقل”.

يذكر أن البرلمان الأوكراني اعتمد مشروع القانون رقم” 2239-1 “بشأن تعديل بعض قوانين أوكرانيا فيما يتعلق بفصل أنشطة نقل الغاز الطبيعي في 18 من أكتوبر/تشرين الأول ، حيث صوت لصالحه 286 نائباً.

كما جرى التحقق من امتثال القانون لمتطلبات حزمة الطاقة في الاتحاد الأوروبي من قبل مجمع الطاقة في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022