جولة مشاورات جديدة بشأن استمرار ضخ الغاز الروسي لأوروبا

نسخة للطباعة2019.10.29

أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، عن إجراء جولة جديدة من المشاورات الثلاثية بشأن استمرار ضخ الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا، نهاية الشهر المقبل.

وشهدت العاصمة البلجيكية، بروكسل، اليوم، جولة جديدة من المشاورات الثلاثية على المستوى الوزاري التي تضم روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وقال نوفاك، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية، إن أوكرانيا مستعدة للاستمرار في توريد الغاز الروسي عبر أراضيها مباشرة إلى الاتحاد الأوروبي، والذي ينتهي التعاقد بشأنه مطلع 2020.

وأضاف "ناقشنا اليوم أيضًا قضايا إمدادات الغاز لأوكرانيا، نرى استعدادًا مباشرًا لدى شركائنا بشأن استمرار إمدادات الغاز، وسيتم مناقشة الكميات في وقت لاحق".

وجرى عقد عدة جولات من المشاورات الثلاثية بشأن نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا في 19 سبتمبر/ أيلول و21 يناير/ كانون الثاني من 2019 وكذلك في 17 يوليو/ تموز 2018.

ونهاية 2019، ينتهي العقد الحالي لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، المبرم قبل 10 سنوات، وتصدر روسيا بموجبه الغاز لعدة دول أوروبية مرورًا بأوكرانيا.

وفي 2018، صدّرت "غازبروم" الروسية 194.4 مليار متر مكعب من الغاز إلى أوروبا، 30 بالمئة منها مرت عبر أوكرانيا.

وتخشى أوكرانيا، ويدعمها في موقفها الاتحاد الأوروبي، من تخلي الشركة الروسية عن ضخ الغاز نحو السوق الأوروبية عبر الشبكة الأوكرانية، مع بدء العمل بشبكات أنابيب بديلة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022