صحفيون يحققون في أنشطة مرتزقة روس في سورية وأوكرانيا تلقوا تهديدات

نسخة للطباعة2019.10.16

قال رئيس تحرير مجموعة من الصحفيين الروس الذين يحققون في أنشطة مجموعة سرية من المرتزقة الروس في إفريقيا والشرق الأوسط إن الصحفيين تعرضوا لحملة تهديدات ومضايقات.

وبدأ «برويكت» الموقع‭‭ ‬‬الإعلامي الإلكتروني المستقل المختص بالتحقيقات ومقره موسكو في نشر سلسلة تقارير في مارس تبحث في دور مجموعة من المرتزقة تعرف باسم فاجنر.

وفي الوقت نفسه تقريبا قال رومان بادانين رئيس تحرير الموقع إن الصحفيين بدأوا يتلقون تهديدات على البريد الإلكتروني تتوعدهم بعقاب جسدي على عملهم.

وقال إن أفرادا مجهولين حاولوا الدخول على حساباتهم الشخصية على فيسبوك وخدمة التراسل تليجرام وبريد غوغل الإلكتروني. ولاحق مجهول صحافية في الشارع وصورها بكاميرا للفيديو.

وقال بادانين في مقابلة مع رويترز «هذه كله ببساطة محاولة لإثارة قلقنا لإبعادنا عن العمل الصحافي لتوضيح أننا خاضعون للمراقبة وأنهم يراقبوننا».

وأضاف أنه لا يمكنه إثبات من يقف وراء حملة المضايقات التي قال إنها بلغت ذروتها الشهر الماضي بعد أن نشر الموقع تحقيقا عن أنشطة واجنر المزعومة في ليبيا.

وكان أشخاص على صلة بمجموعة واجنر قد أبلغوا رويترز في وقت سابق أن المجموعة تنفذ مهام قتالية سرية نيابة عن الكرملين في أوكرانيا وسورية. وتنفي السلطات الروسية أن يكون أي من أفراد المجموعة ينفذ أوامرها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022