مبادرة فردية تكللت بالنجاح.. افتتاح مسجد "بسم الله" في أقصى الشرق الأوكراني

نسخة للطباعة2019.10.01

بدعم تركي ومحلي، شهدت مدينة سيفيرو دونيتسك الواقعة في منطقة لوهانسك بأقصى الشرق الأوكرانية، شهدت قبل أيام افتتاح مسجد "بسم الله" الذي طال انتظاره كما يقول سكان المدينة المسلمون.

مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمّة" بدأ كلمته أثناء الافتتاح بعبارات الثناء والتقدير، التي وجهها إلى شخص الإمام تيمور بيردزي، وهو الذي بدأ العمل (بمجهود فردي) على وجود هذا المسجد قبل أعوام طويلة، قبل أن يجد في "أمّة" حاضنة متممة.

أشاد المفتي إسماعيلوف بجهود الإمام، وحرصه على مدار أعوام عديدة على جمع المسلمين وتعليمهم، وإيجاد مكان يجمعهم لأداء صلاة الجمعة، ثم لأداء الصلوات الخمس يوميا، وممارسة وتعلم شعائر الدين.

منح إسماعيلوف الإمام بيردزي وسام "خدمة مسلمي أوكرانيا" تقديرا له على جهوده، وتواصله الحثيث في سبيل وجود مسجد جامع للمسلمين في المدينة وما حولها من بلدات وقرى.

حفل الافتتاح كان بمشاركة كبيرة لافتة من قبل سكان المدينة المسلمين وغير المسلمين، إضافة إلى مشاركة ممثلين عن إدارة المدينة وعدة مؤسسات وكنائس فيها.

أشاد الضيوف بنموذج التعايش القائم في سيفيرو دونيتسك، وبالأدوار الإيجابية التي يلعبها المسلمون إلى جانب غيرهم في مجتمع المدينة.

أوكرانيا برس

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.