ألمانيا ساعدت أوكرانيا بنحو 1.4 مليار يورو

نسخة للطباعة2019.09.27

قالت الحكومة الألمانية، إن برلين ساعدت أوكرانيا منذ بدء الأزمة هناك بنحو 1.4 مليار يورو.

وحسب الحكومة، فإن المساعدات التي قدمتها ألمانيا لأوكرانيا في إطار التعاون التنموي وحده بلغت إجمالا 544 مليون يورو، منذ عام 2014، إضافة إلى 110 ملايين يورو على شكل مساعدات إنسانية، وقرض مالي قدره 500 مليون يورو و25 مليون يورو ضمن إجراءات لتعزيز الاستقرار، مثل إجراءات رصد الصراع ودعم دولة القانون، ونحو 200 مليون يورو دفعتها ألمانيا لأوكرانيا عن طريق الاتحاد الأوروبي.

وحسب بيانات الحكومة، فإن ألمانيا هي ثالث أكبر دولة مانحة لأوكرانيا بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وفقا لآخر بيانات خاصة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

بدأ الصراع الأوكراني عام 2014 عندما أعلنت روسيا ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية وعقب اندلاع معارك بين الانفصاليين الأوكرانيين الموالين لروسيا والقوات النظامية التابعة للجيش الأوكراني، شرق أوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين تحاول ألمانيا وفرنسا التوسط بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء النزاع.

ورغم ذلك فإن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتهم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في مكالمته مثار الجدل مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أواخر يوليو الماضي، بأن بلادها لم تفعل شيئا لأوكرانيا، قائلا حسب نص المكالمة التي نشر البيت الأبيض محتواها يوم الأربعاء، بالتوقيت المحلي: "عندما تحدثت مع أنجيلا ميركل كانت تتحدث عن أوكرانيا، ولكنها لا تفعل شيئا".

وطالب ترامب عقب مقابلته الرئيس الأوكراني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، كلا من ألمانيا وفرنسا بتعزيز دعمهما لأوكرانيا، وقال: "أعتقد أن على الدول الأخرى أن تساعد أوكرانيا بشكل أقوى عما تفعله الآن".

تابع ترامب: "على هذه الدول أن تشعر بالذنب بعض الشيء لأنها لا تفعل ما ينبغي عليها فعله".

وكالات

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.