أوكرانيا تؤكد عدم دعوتها لترامب للانضمام إلى صيغة النورماندي

نسخة للطباعة2019.09.26

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أنه لم يدعو الولايات المتحدة للانضمام إلى "صيغة نورماندي" لكنه دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المشاركة في حل النزاع في دونباس.

ونقلة وكالة "أونيان" عن زيلينسكي قوله: "لأول مرة شخصيا خاطبت الرئيس ترامب ليس عن طريق الهاتف لكي ينضم إلى حل جميع مشاكلنا، لإنهاء الحرب وإعادة أراضينا. ولكن ليس الآن ونحن في انتظار اجتماع في "صيغة نورماندي" لكي ينضم إليها".

وأضاف الرئيس الأوكراني بقوله "إننا نحتاج في الوقت الراهن إلى الاجتماع للمرة الأولى في مسيرتي السياسية بصيغة "نورماندي" التي هي عليها الآن"، مشيراً إلى أنه " إذا لم تعمل صيغة النورماندي ولم تتحرك، فإننا سندعو للانضمام إليها... وليس فقط الولايات المتحدة".

وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عرض في الـ8 من تموز الماضي، على نظيره الروسي، فلايمير بوتين، عقد لقاء في مينسك بحضور الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ورئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون. وذلك لمناقشة قضيتي دونباس والقرم.

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتبر أن مقترح نظيره الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، لإجراء مفاوضات بمشاركة قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا قد يكون مثيرا للاهتمام قائلا: "لم نرفض أبدا أيا من الصيغ التي تم عرضها، بما في ذلك حول توسيع منصة نورماندي".

يذكر أن "رباعية نورماندي" الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا كانت قد تشكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، شمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاما على إنزال قوات التحالف في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي.

 وتبحث "صيغة نورماندي" بمشاركة كل من روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وأوكرانيا، تسوية الوضع في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022