انتقادات في أوكرانيا بعد نشر نص محادثات زيلينسكي الهاتفية مع ترامب

نسخة للطباعة2019.09.26

أثار نشر مضمون الاتصال الهاتفي بين الرئيسين الأمريكي والأوكراني ردود فعل حادة في أوكرانيا، حيث وصف البعض ذلك بـ”العار” على كييف، بسبب انصياعها لواشنطن، على حد قولهم.

وكتب النائب المعارض الموالي للغرب فولوديمير أرييف، المقرب من الرئيس السابق بيترو بوروشينكو، نشر على صفحته في فيسبوك: "ترامب وضع زيلينسكي في موقف سيء جدا".

وأضاف أن الرئيس الأوكراني “وعد” فعليا محادثه بإجراء تحقيق حول خصمه السياسي جو بايدن، عبر التدخل في نشاطات القضاء والمجازفة بتقويض الدعم المقدم لكييف “من قبل الحزبين” الديمقراطي والجمهوري.

ورأى رواد آخرون في مواقع التواصل، مثل ميكولا نياجيتسكي النائب الآخر الموالي لبوروشينكو أن الرئيس الأوكراني يستحق أن “تتم إقالته”، خصوصا بسبب ما أعلن عنه من عزم على التحكم بالمدعي العام.

وكتبت الصحافية المخضرمة ناستيا ستانكو على فيسبوك “عار”، بينما قالت سونيا كوشكينا رئيسة تحرير موقع “ال بي أو آ: "أمر محزن. ترامب يتصرف كما لو أن كل شيء مباح له، والآخر ينصاع بلا اعتراض"، مؤكدة أن هذا أمر “غير مقبول” لرئيس دولة.

ورأى يفهين ماغدا مدير معهد السياسة العالمية في كييف أن النص يدل على أن الرئيس زيلينسكي “لا يملك أي فكرة حول فن التفاوض أو القانون الدولي”.

وكتب روستيسلاف بالفينكو النائب السابق في حزب بوروشينكو “إنها كارثة”، مشيرا إلى وعد زيلينسكي لترامب بتعيين نائب عام يمكنه أن يتحكم به “بنسبة مئة في المئة”.

لكن ماركيان لوبكيفسكي السفير السابق الذي أصبح مستشارا لرئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو رأى العكس. وقال إن “الرئيس زيلينسكي تصرف بطريقة سليمة”.

من جهة أخرى، قالت النائبة السابقة الموالية للغرب فيكتوريا فويتسيتسكا: “كيف يمكننا التباحث مع فرنسا وألمانيا بعد ذلك؟”، في إشارة إلى جزء من الحوار اتهم فيه ترامب الأوروبيين وخصوصا فرنسا وألمانيا بعدم تقديم الكثير لأوكرانيا، ورد زيلينسكي “إنني متفق معك ألف بالمئة”.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022