شيفتشينكو: أسعى لقيادة منتخب بلادي نحو لقب بطولة الـ "يورو 2012"

نسخة للطباعة2011.07.08

كشف النجم التاريخي للكرة الأوكرانية أندريه شيفتشينكو لاعب نادي دينامو كييف الأوكراني وثالث أفضل هداف في تاريخ بطولة دوري الأبطال عن سعيه لقيادة منتخب بلاده فى بطولة أمم أوروبا "يورو 2012" للمنافسة على لقب البطولة التي تستضيفها أوكرانيا مع بولندا.

ونشر موقع الفيفا حواراً مطولاً مع شيفشينكو تحدث فيه عن طموحاته وأحلامه وتطرق إلى أمور أخرى وجاء نص الحوار كالتالي:

كيف ترى فرص منتخب أوكرانيا في أمم أوربا 2012؟.

يمتلك المنتخب الأوكرانى المقومات التى تؤهله لمنافسة الفرق المرشحة للقب خاصة فى ظل تطور الكرة الأوكرانية على مستوى الأندية، وأبرز دليل على ذلك مشوار فريق شاختار دونتسيك بدوري رابطة الأبطال ووجود البطولة بأوكرانيا وبولندا، ومع قليل من الحظ من الممكن أن نحصد اللقب.

من هم الوجوه الواعدة للكرة الأوكرانية من وجهة نظرك؟.

أعتقد أن تاراس ستيباننكو لاعب شاختار ويفهين كونوبليانكا لاعب دنيبرو بتروفسك وزميلي أندرى بارمولنكو فى دينامو كييف هم مستقبل أوكرانيا، وهم جيل تتعلق به الآمال ليكونوا مستقبل الكرة الأوكرانية وأثق تماماً فى نجاحهم.

ما هي أسوأ لحظات مسيرتك الكروية؟.

حينما خسرنا في الملحق المؤهل لكأسي العالم 2002 و2010 أمام ألمانيا واليونان، لكن ذلك لم يمنعني من تحقيق حلمي بالمشاركة في كأس العالم 2006 والتي حققنا فيها نتائج طيبة، حيث خرجنا من الدور ربع النهائي أمام إيطاليا، وخلاصة القول أن الخسارة أحيانا تخرج منها ببعض العبر التي تجعلك أكثر قوة.

من هو المهاجم الذي يذكرك بنفسك؟.

واين رونى يعجبنى كثيراً نظراً لتحركاته الدائمة وأهدافه الهامة التي ترجح كفة فريقه وإن كان هناك العديد من المهاجمين المميزين.

هناك صراع من نوع خاص بينك وبين أناتولى تيموتشوك على لقب صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع المنتخب الأوكراني، فمن منكما تتوقع له أن ينتصر؟.

كلانا تخطى المائة مباراة دولية، وهو أمر يحدث للمرة الأولى فى تاريخ منتخب أوكرانيا، لكنني أرى أن فرصه تيموتشوك أكبر لأنه الأصغر سناً. لكنني سأستمر في الدفاع عن ألوان المنتخب الأوكراني طالما أنني قادر على العطاء.

تبلغ الآن الخامسة والثلاثين، ألم تصل بعد إلي سن الاعتزال؟.

سيأتي اليوم الذي أعلن فيه الاعتزال لكنه لم يأت بعد لأنني قادر على العطاء ولدى الرغبة في الاستمرار.

هل تشعر بالحزن على عدم نجاح فريقك دينامو كييف فى الفوز بالدوري المحلي؟.

لا فقد قدمنا مباريات جيدة لكن شاختار كان الأكثر ثباتاً فى المستوى وخاصة فى الدور الأول.

هل تعتقد أن قصر القامة لم يعد عائقا أمام تألق اللاعبين في الوقت الذي كان البعض يتصور أن اللعبة تعتمد على البنيان السليم؟.

لقد تطورت كرة القدم بشكل كبير حتى أصبح الاعتماد على سرعة التنفيذ والقدرة على الأداء والمهارات الفنية العالية من أهم مقومات التألق في تقديم فنيات اللعبة، ولعل نجاح جوارديولا في تعويض قصر القامة لعدد من لاعبي برشلونة بزيادة معدل السرعة فى الأداء يعد نموذج لهذا الأسلوب.

موقع الفيفا

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022