أوروبا تقاطع سياسيا وأوكرانيا تنفي نقل مباريات اليورو 2012 منها إلى إسبانيا

أوروبا تقاطع سياسيا وأوكرانيا تنفي نقل مباريات اليورو 2012 منها إلى إسبانيا
الملعب الأولمبي في العاصمة كييف بعد إعادة بنائه وتأهيله لاستضافة البطولة
نسخة للطباعة2012.05.03

نفى رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم هريهوري سوركيس قطعيا ما تردد مؤخرا عن نقل مباريات بطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2012) - التي تستضيفها أوكرانيا بعد نحو ستة أسابيع بالمشاركة مع بولندا- إلى إسبانيا، مؤكدا أن هذه الأنباء "لا أساس لها من الصحة".

ونقل موقع اتحاد الكرة الأوكراني على الإنترنت عن سوركيس قوله إنه تحدث هاتفيا مع رئيس اتحاد الكرة الإسباني أنخيل ماريا فيار وأكد أن هذه الأخبار غير صحيحة.

وتعتبر تصريحات سوركيس أول رد علني رسمي في أوكرانيا على تصريحات نسبت إلى فيار ونشرت في وسائل إعلام إسبانية، بأن إسبانيا قد تستضيف المباريات التي من المقرر أن تقام في أوكرانيا، إذا قرر اتحاد الكرة الأوروبي (يويفا) نقلها من هناك.

وقال سوركيس: "يجب أن تنتهي هذه الشائعة"، مؤكدا أن مسؤولين في يويفا أكدوا له أن أوكرانيا وبولندا "قد أكملتا المهام الموكلة إليهما بخصوص أعمال البناء والبنية التحتية، وأن اليورو يمكن إقامتها على أعلى مستوى".

وأكد سوركيس أن رئيس يويفا الفرنسي ميشيل بلاتيني شكره شخصيا على ما أنجزته أوكرانيا من عمل خلال استعدادها لاستضافة عرس كرة القدم الأوروبي.

وكانت التفجيرات الأربع التي شهدتها مدينة دنيبروبيتروفسك شرق أوكرانيا يوم الجمعة الماضي، إلى جانب الخلاف القائم منذ فترة بين كييف وأوروبا حول سجن زعيمة المعارضة في البلاد ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، قد أثارا تساؤلات حول ما إذا كانت أوكرانيا المكان المناسب لاستضافة يورو 2012.

وستكون أوكرانيا أول جمهورية سوفيتية سابقة تستضيف بطولة كرة قدم دولية كبرى، عندما تشترك مع بولندا في استضافة منافسات يورو 2012، التي تنطلق في الثامن من يونيو/حزيران وتنتهي أول يوليو/تموز المقبلين.

مقاطعة

من جانب آخر، أعلن المستشار النمساوي فيرنر فايمان في العاصمة فيينا أن أعضاء حكومة بلاده سيقاطعون المباريات التي ستحتضنها أوكرانيا خلال اليورو، تعبيرا عن احتجاجهم السياسي لسجن تيموشينكو.

وعلى غرار النمسا التي لم يتأهل منتخبها للنهائيات، نادى سياسيون في ألمانيا وإيطاليا أيضا بالمقاطعة، كما قرر رئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروسو عدم السفر إلى أوكرانيا في الوقت الحالي.

وتواصل تيموشينكو إضرابها عن الطعام في وقت تقضي فيه عقوبة السجن لمدة سبعة سنين، بتهمة الفساد وسوء استخدام السلطة.

الألمانية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022