ساسة أوروبا يتجهون لمقاطعة أوكرانيا واليورو 2012 بسبب سجن تيموشينكو وسوء معاملتها

ساسة أوروبيون يتجهون لمقاطعة أوكرانيا واليورو 2012 بسبب سجن تيموشينكو وسوء معاملتها
ساسة الاتحاد الأوروبي يعتبرون أن سجن تيموشينكو يحمل دوافع سياسية
نسخة للطباعة2012.04.30

ألغى الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس زيارة لأوكرانيا كانت مقررة الشهر المقبل بسبب سجن رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الرئيس.

وانضم كلاوس بذلك إلى الرئيس الألماني يواخيم غاوك الذي قرر إلغاء المشاركة في قمة لرؤساء دول وسط أوروبا في منتجع يالتا الأوكراني المطل على البحر الأسود في 11 و12 من الشهر المقبل.

وقال راديم أوشفات المتحدث باسم الرئيس التشيكي إن هناك أسبابا عدة لغياب كلاوس، لكن سجن تيموشينكو السبب الأساسي.

وانتقدت جمهورية التشيك - التي منحت حق اللجوء لأوليكساندر زوج تيموشينكو - الطريقة التي تعامل بها تيموشينكو الخصم السياسي الأساسي للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، والتي تقضي عقوبة بالسجن سبع سنوات منذ العام الماضي بعد إدانتها في قضية إساءة استغلال للسلطة. وهي إدانة يعتبرها الاتحاد الأوروبي ذات دوافع سياسية.

كما قررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عدم حضور فعاليات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم التي ستقام في أوكرانيا وبولندا إذا لم تقم السلطات في أوكرانيا بالإفراج عن تيموشينكو.

ونصحت ميركل وزراءها أيضا بعدم حضور البطولة الكروية، كطريقة للتعبير عن إدانة موقف حكومة أوكرانيا إزاء تيموشينكو، التي تعاني من تدهور في حالتها الصحية داخل السجن، وبدأت إضرابا مفتوحا عن الطعام لسوء المعاملة.

وقرر أيضا رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل دوراو باروزو، الامتناع عن الذهاب لأوكرانيا لحضور مباريات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012)، وذلك بسبب سجن تيموشينكو.

وقالت متحدثة باسم المفوضية إن باروزو ليس لديه نية حضور أي حدث مرتبط بالبطولة في أوكرانيا.

وكانت مفوضة العدل فيفيان ريدينج التي تشغل أيضا منصب نائبة رئيس المفوضية الأوروبية قد أعلنت مقاطعتها لفعاليات يورو 2012 في أوكرانيا.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022