بطولة اليورو 2012 .. الزوزوليتسا اقتراح أوكراني بديل عن الفوفوزيلا

نسخة للطباعة2011.01.26

ذكرت وكالة أنباء "يونيان" الأوكرانية أن أحد الاتحادات الرياضية الأوكرانية اقترح أن تقوم جماهير بطولة الأمم الأوروبية المقبلة "يورو 2012" لكرة القدم باستخدام آلة صوتية محلية أقل إزعاجا من بوق الفوفوزيلا الجنوب أفريقي المثير للجدل خلال حضور مباريات البطولة.

وقال أوليكساندر كوشيريافسكي المتحدث باسم الاتحاد الأوكراني للتسويق الرياضي أن الآلة المقترحة عبارة عن صفارة مصنوعة من السيراميك وكانت تستخدمها قبائل ما قبل التاريخ الأوكرانية، وتعرف هذه الصفارة باسم "زوزوليتسا" أو "أوكارينا" وهي تصنع من مواد طبيعية وتصدر صوتا هادئا وجميلا.

وقال كوشيريافسكي: "تتمتع الزوزوليتسا بنغمة خافتة ولطيفة ولا تسبب الإزعاج مثل الفوفوزيلا الأفريقية".

وتعكف اللجنة المنظمة لبطولة "يورو 2012" في أوكرانيا حاليا على دراسة نموذجين للزوزوليتسا يمكن طرحهما للبيع على الجماهير خلال البطولة الأوروبية، حيث سيتراوح طول الأولى ما بين خمسة وسبعة سنتيمترات ويمكن وضعها في الجيب وحملها في الإستاد بينما سيصل طول الأخرى إلى 22 سنتيمترا وسيتم بيعها كهدية تذكارية للبطولة.

هذا وكانت آلة "الفوفوزيلا"، وهي مزمار أفريقي بلاستيكي يشبه البوق المصنوع من قرن البقر الوحشي، من العلامات المميزة لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي منع اتحاد الكرة الأوروبي استخدام آلة الفوفوزيلا في مباريات الدوري الأوروبي ودوري الأبطال معللا ذلك برغبته في حماية ثقافة وتقاليد الجماهير الأوروبية المنشدة في مباريات أوروبا المختلفة وللتخلص من "الأثر السلبي" الذي تركته الفوفوزيلا في بطولة كأس العالم، حيث اشتكى العديد من اللاعبين من صوت الآلة بدعوى أنها تفقدهم التركيز في الملعب كما أنها تمنعهم من سماع صافرة حكم المباراة.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022