يانوكوفيتش يصف قضية تيموشينكو بـ"المؤلمة"، ويتوقع حلا قريبا لها

يانوكوفيتش يصف قضية تيموشينكو بـ"المؤلمة"، ويتوقع حلا قريبا لها
الغرب يرى أن تيموشينكو ضحية محاكمة سياسية
نسخة للطباعة2013.10.11

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قوله اليوم الجمعة إنه يأمل الوصول لحل نهائي قريبا للقضية "المؤلمة" لغريمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المسجونة حاليا.

ونقل عن يانوكوفيتش قوله خلال اجتماع مع المفوض الأوروبي ستيفان فوليه: "لازلنا مضطرين لمواجهة قضية مؤلمة للغاية، وهي قضية تيموشينكو. نبحث عن مخرج، وأتمنى أن نتوصل قريبا وبشكل حاسم إلى طريقة لتسوية هذه القضية."

وقال يانوكوفيتش إن الجانب الأوكراني يعمل مع مبعوثين أوروبيين يتوسطون لديه ليصدر عفوا عن تيموشينكو.

وكان الاتحاد الأوروبي قد هدد يانوكوفيتش يوم الجمعة، وقال إنه يجب الإفراج عن تيموشينكو حتى يتسنى توقيع اتفاقات خاصة بالشراكة والتجارة الحرة الشهر المقبل.

وتقضي تيموشينكو، التي نافست يانوكوفيتش في انتخابات الرئاسة عام 2010، فترة عقوبة لمدة سبع سنوات، بعد إدانتها بإساءة استغلال السلطة عام 2011 عقب محاكمة يقول الاتحاد الأوروبي إنها مثال على العدالة "الانتقائية".

ويضغط الغرب من أجل إطلاق سراح تيموشينكو، ويقول إنها كانت ضحية محاكمة سياسية، وهدد الأمر توقيع اتفاقات مهمة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا أواخر الشهر المقبل.

وكانت حكومة يانوكوفيتش قد ألزمت نفسها بتوقيع الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي في قمة في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ونبه الاتحاد اليوم الجمعة الرئيس الأوكراني إلى أن عليه الإفراج عن تيموشينكو لضمان توقيع الاتفاقيات، لكن يانوكوفيتش لم يقدم ردا حاسما على طلبات زعماء غربيين ومبعوثين من الاتحاد الأوروبي بالعفو عن تيموشينكو والسماح لها بالذهاب إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وقال فوليه إن أوكرانيا يجب أن تحقق تقدما ملموسا في إصلاح قانون الانتخابات وهيئات قضائية، مثل مكتب المدعي العام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022