يانوكوفيتش وملك الأردن يؤكدان على نوايا تطوير العلاقات الثنائية

نسخة للطباعة2011.06.23

التقى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي وصل بأول زيارة رسمية له إلى العاصمة الأوكرانية كييف يوم أمس الأربعاء.

وبحثت خلال اللقاء بين الرئيس الأوكراني والعاهل الأردني مسائل تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ومن بينها قطاع الطاقة وصناعة الطائرات والسفن، إلى جانب قطاعي النقل والتكنولوجيات العالية والمجال العسكري التقني.

واقترح يانوكوفيتش تكليف حكومتي أوكرانيا والأردن بدراسة إمكانيات تعميق التعاون الثنائي في هذه المجالات، وتحديد المشاريع المتبادلة المنفعة، التي يمكن تنفيذها بصورة مشتركة ووضع خطط لتنفيذها.

كما اقترح يانوكوفيتش تشكيل لجنة مشتركة للتعاون التجاري - الاقتصادي، تعمل على تنشيط التعاون في المجال الاقتصادي وتنويع التجارة بين البلدين، لكي يتم الانتقال من تبادل الخامات إلى التعاون في المجالات التكنولوجية المتقدمة.

من جانبه أعرب العاهل الأردني عن أمله بأن تساهم زيارته لأوكرانيا في تعزيز العلاقات الشخصية بينه وبين يانوكوفيتش، وتطوير العلاقات بين البلدين.

وتجدر الاشارة إلى أن زيارة الملك عبد الله الثاني لكييف هي الأولى على هذا المستوى العالي في تاريخ العلاقات الأوكرانية الأردنية.

وقد وقع الجانبان خلالها اتفاقية التعاون العسكري، واتفاقية التعاون في مجال الرعاية الصحية والطب، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة المالية الأوكرانية ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأردنية.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022