اقتراح صيني لتعزيز العلاقات مع أوكرانيا

نسخة للطباعة2011.06.21

قدم الرئيس الصيني هو جين تاو اقتراحا من 4 نقاط لتعزيز العلاقات بين الصين وأوكرانيا التي يزورها.

وقد طرح هو الاقتراح خلال المحادثات التي أجراها مع نظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، ويشمل جوانب الثقة السياسية، والتعاون الاقتصادي، والتبادلات الشعبية والثقافية، والتنسيق فى الساحة الدولية.

وقال هو إن الجانبين يجب أن يعززا الثقة السياسية، ويدعما بعضهما البعض من أجل تدعيم الأساس السياسي للشراكة الاستراتيجية بين الصين وأوكرانيا.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين تعزيز التعاون الجوهري بينهما بطريقة شاملة وعملية، قائلا إنه يتعين عليهما أيضا تعميق التعاون في التجارة، والاستثمار، والتكنولوجيا الفائقة، والموارد المعدنية، والطاقة، والزراعة.

وفيما يتعلق بالتبادلات الشعبية والثقافية قال هو إن الجانب الصيني قام بدعوة 200 طفل من سكان منطقة كارثة تشيرنوبل النووية لقضاء عطلة الصيف في الصين خلال العام القادم.

وفيما يتعلق بالتنسيق فى الساحة الدولية قال هو إن الصين تدعم وجود دور أكبر لأوكرانيا في الشؤون السياسية الدولية والإقليمية، وإنها مستعدة لتعميق التنسيق في الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الأخرى من أجل تعزيز السلام والاستقرار والرخاء في المنطقة والعالم بأسره.

من جانبه قال يانوكوفيتش الذي أيد اقتراح هو إن الصين شريك تعاون رئيسي لأوكرانيا في منطقة آسيا - الباسيفيك.

وقال يانوكوفيتش، الذي استضاف مراسم ترحيب كبرى بالرئيس الصيني قبيل المحادثات، إن أوكرانيا والصين تثق وتفهم كل منهما الأخرى، وتتعاونان بطريقة شاملة.

كما أكد الرئيس الأوكراني على الإمكانيات العظيمة للتعاون الاقتصادي بين بلاده والصين، قائلا إن أوكرانيا ترغب في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات متنوعة مثل بناء البنية التحتية، والشئون المالية، والطيران المدني، والزراعة، والعلوم والتكنولوجيا، والطاقة، والنقل.

وأضاف أن أوكرانيا تود العمل مع الجانب الصيني من أجل الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى أعلى، ودفع الشراكة الاستراتيجية الثنائية قدما بشكل متواصل.

يذكر أن الرئيس الصيني وصل إلى أوكرانيا يوم السبت الماضي، وهو أول رئيس صيني يزور أوكرانيا منذ 10 أعوام.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022