يانوكوفيتش وبوتين يتفقان على إعادة ترسيم الحدود المائية بين أوكرانيا وروسيا

يانوكوفيتش وبوتين يتفقان على إعادة ترسيم الحدود المائية بين أوكرانيا وروسيا
بوتين وصل اليوم إلى أوكرانيا لإجراء مباحثات مع يانوكوفيتش
نسخة للطباعة2012.07.13

وقع الرئيسان الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش والروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس اتفاقا لإعادة ترسيم الحدود المائية بين الدولتين في بحر الآزوف والبحر الأسود ومضيق كيرتش، وأعلنا أنهما سيكلفان الجهات المسؤولة بإعداد مشروع حول هذا الشأن.

وأكد الطرفان في وثيقة الاتفاق التي تم التوقيع عليها في نهاية الجلسة الخامسة للجنة الثنائية في إقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا اليوم على أهمية إعادة ترسيم الحدود المائية "بروح الصداقة وحسن الجوار والشراكة الاستراتيجية"، مع الأخذ في الاعتبار مصالح الدولتين.

وتناولت الوثيقة أيضا سعي الطرفين للتعاون من أجل تحسين إدارة الملاحة في هذه المياه. كما وقع الرئيسان بيانا حول مضمون التعاون الاستراتيجي الروسي الأوكراني.

وشدد الجانبان في بيان على السعي نحو تطوير التعاون الثنائي والدعم المتبادل للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تجرى في روسيا وأوكرانيا، وتحديث الاقتصاد وتعزيز الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان والمجتمع المدني، وذلك عن طريق التعاون الثنائي المستمر، ولاسيما عبر عقد اجتماعات قمة بشكل دوري باستخدام آليات اللجنة الثنائية.

ومن جانبه، أكد بوتين استعداده للتوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا حول مشكلة الغاز، ولمح إلى أن موسكو لا تنوي إعادة النظر في العقود الثنائية السارية في هذا المجال.

وكان بوتين قد وصل في وقت سابق اليوم إلى مدينة يالطا في إقليم شبه جزيرة القرم الأوكرانية لإجراء محادثات مع يانوكوفيتش، كما سيشارك في اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين الدولتين.

وكالات

العلامات:: 
التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.