ياتسينيوك: أوكرانيا تقطع التعاون العسكري والتكنولوجي مع روسيا

نسخة للطباعة2015.05.20
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، أرسيني ياتسينيوك، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا قررت قطع التعاون العسكري والتكنولوجي مع روسيا.
ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن ياتسينيوك قوله، خلال اجتماع للحكومة، نحن نعمل على إنهاء العملية التي نص عليها اتفاق عام 1993 بشأن التعاون العسكري-التقني مع روسيا.
وأشارت وكالة الأنباء إلى انه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أصبحت أوكرانيا البلد الذي يملك عددا كبيرا من الشركات التي تندمج بشدة مع مجمع الدفاع الصناعي الروسي، والذي يشمل ما يقرب من ثلث صواريخ وطائرات المصممة من جانب مكاتب الاتحاد السوفيتي السابق.
يذكر أن حكومتي روسيا وأوكرانيا أبرمتا في 26 مايو 1993 اتفاقا للتعاون العسكري والتكنولوجي. وفي ذلك الاتفاق، تعهدت الدول الموقعة على الحفاظ وتطوير التعاون في المنتجات العسكرية المتطورة والمتوفرة، وتنفيذ إمداداتها المتبادلة وتقديم الخدمات العسكرية.
ويحظر اتفاق التعاون العسكري التكنولوجي بين روسيا وأوكرانيا أيضا بيع وتسليم المنتجات العسكرية والمعلومات حول هذا الموضوع للأفراد الأجانب، الكيانات القانونية أو منظمات دولية دون موافقة المالك الأصلي.
وأضافت تاس أنه بدءا من شهر مارس من عام 2014 علقت أوكرانيا تسليم المنتجات العسكرية لروسيا. وفي 16 يونيو من العام نفسه حظر الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو جميع أشكال التعاون مع روسيا في مجال الدفاع عن المنتجات الصناعية العسكرية.
وفي 27 أغسطس الماضي، أوعز الأمن القومي الأوكراني ومجلس الدفاع مجلس الوزراء إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء تصدير المنتجات العسكري أو المنتجات ذات الاستخدام المزدوج لروسيا، باستثناء تكنولوجيات الفضاء العاملين في مجال البحوث وفي استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية في إطار مشاريع الفضاء الدولية.
 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أ ش أ

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022