وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ والجيش الأوكراني يقول بأن الانفصاليون يلتزمون بالهدنة

الجيش الأوكراني: الانفصاليون يلتزمون بالهدنة "بشكل عام"
الجيش الأوكراني: الانفصاليون يلتزمون بالهدنة "بشكل عام"
نسخة للطباعة2015.02.15

دخل وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين المواليين لروسيا في شرقي أوكرانيا حيز التنفيذ وفقا لاتفاق مينسك الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي لوقف القتال .

وأمر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الجيش بوقف إطلاق النار بحلول منتصف ليل السبت بالتوقيت المحلي.

وحذر بوروشينكو، في خطاب أعقب اجتماعا مع رئيس الأركان أذاعه التلفزيون الأوكراني، الانفصاليين من مواصلة هجومهم على بلدة ديبالتسيف المحاصرة قائلا إن "القتال الذي اشتد قبيل بدء سريان وقف إطلاق النار قد يؤدي لانهياره".

كما حذر بوروشينكو الانفصاليين من أن بلاده لن تتسامح مع انتهاك وقف إطلاق النار.

هذا وقال الجيش الأوكراني يوم الأحد إن هناك التزام "بشكل عام" بالهدنة بين قوات الحكومة والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا مشيرا إلى أن هجمات الانفصاليين غير منتظمة وليست على نطاق واسع.

وقال المتحدث العسكري فلاديسلاف سيليزنيوف "في منطقة الصراع تم الالتزام بالهدنة بشكل عام.. القصف (من جانب الانفصالين) غير منتظم ويتمركز على مواقع محددة."

ومن ناحية أخرى قال أناتولي ستلماش وهو متحدث آخر باسم الجيش أن الانفصاليين قصفوا مواقع تابعة للجيش عشر مرات منذ بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار عند منتصف ليل السبت.

وأضاف عبر الهاتف "بداية من صباح 15 فبراير جرت عشر عمليات قصف على مواقعنا من قبل الانفصاليين استهدفت بشكل أساسي منطقة ديبالتسيف."

وبحلول منتصف الليل قال شاهد من رويترز في شرق أوكرانيا إنه سمع دوي قصف مدفعي شرس من اتجاه ديبالتسيف وهي مركز استراتيجي لخطوط السكك الحديدية.

وفي إطار متصل دعا وزير الخارجية الألماني أطراف النزاع في الأزمة الأوكرانية إلى الالتزام بالهدنة الجديدة التي تم الاتفاق عليها مؤخرا ودخل حيز التنفيذ الليلة الماضية، وأجرى الوزير الألماني اتصالات بهذا الخصوص مع أطراف عدة.

وناشد  شتاينماير أطراف النزاع في الأزمة الأوكرانية بالالتزام بالهدنة الجديدة التي تم الاتفاق عليها مؤخرا. وقال شتاينماير في مدينة كارتاخينا بكولومبيا أمس السبت إنه "لا يزال الوقت مبكرا للغاية" لإصدار أي تقييم عقب الساعات الأولى من بداية الهدنة. وتابع: "يمكن أن نرى إذا ما كان سيتم الالتزام بها أم لا على مدار اليوم. ولا يسعنا سوى أن نأمل أن يتحلى أطراف النزاع بالقدر اللازم من التعقل، كي يتم إنهاء القتل".

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022