أمريكا تحذر الانفصاليين الموالين لروسيا من الاستيلاء على أرض جديدة في أوكرانيا

أمريكا تحذر الانفصاليين الموالين لروسيا من الاستيلاء على أرض جديدة في أوكرانيا
أمريكا تحذر الانفصاليين الموالين لروسيا من الاستيلاء على أرض جديدة في أوكرانيا
نسخة للطباعة2015.02.13

حذر مسؤول رفيع في الحكومة الأمريكية الانفصاليين الموالين لروسيا يوم الخميس من مغبة الاستيلاء على مزيد من الأرض في شرق أوكرانيا قبل ان يبدأ نفاذ اتفاق هدنة يوم الأحد.

وقال المسؤول للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف مشترطا عدم نشر اسمه "اننا نحاول إرسال هذه الرسالة بأقوى تعبير لدينا ومفادها أن الاستيلاء على مزيد من الأرض بين الآن ومساء السبت ... سيضر بشدة بهذا الاتفاق وللتحذير من ذلك بأقوى تعبيرات ممكنة."

وفي إطار متصل قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بعد قمة للاتحاد الأوروبي الخميس إن الاتحاد الأوروبي قد يفرض المزيد من العقوبات اذا لم ينفذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرم في مينسك بين أوكرانيا والانفصاليين المدعومين من روسيا على نحو تام.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي بعد أن توسطت في اتفاق في مينسك بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوشينكو إن زعماء الاتحاد الأوروبي طلبوا من المفوضية الأوروبية اعداد المزيد من العقوبات في حالة عدم صمود وقف اطلاق النار.

وأضافت "نحتفظ بالحق في انه يتعين علينا اتخاذ المزيد من الاجراءات اذا لم تنفذ الاتفاقات الجديدة." وقالت إن العقوبات الراهنة لن ترفع الا اذا ازيلت الأسباب التي أدت اليها.

ويفرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على روسيا والانفصاليين الموالين لها في القرم وشرق أوكرانيا . وتشمل العقوبات حظر اصدار تأشيرات سفر وتجميد أموال أفراد بالاضافة إلى قيود على التعامل مع اسواق المال الأوروبية والأسلحة والتكنولوجيا.

كما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن الاتحاد الأوروبي قد يفرض المزيد من العقوبات على روسيا إذا لم يتم احترام اتفاق وقف اطلاق النار الخاص بأوكرانيا والذي توسطت فيه فرنسا وألمانيا.

لكنه أضاف انه في حالة الالتزام بوقف اطلاق النار على نحو تام فسوف يتم رفع العقوبات تدريجيا.

وقال انه اذا لم يتم احترام اتفاق مينسك "فسوف نعود إلى الاجراءات التي تعرفونها...حيث ستضاف عقوبات إلى العقوبات المفروضة بالفعل."

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022