وزير الدفاع الأوكراني: دول بحلف الناتو بدأت تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة الانفصاليين

وزير الدفاع الأوكراني: دول حلف الناتو بدأت تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا
وزير الدفاع الأوكراني: دول حلف الناتو بدأت تسليم أسلحة لأوكرانيا لمواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا
نسخة للطباعة2014.09.15

قال وزير الدفاع الأوكراني فاليري هيليتي يوم الأحد إن دول حلف الأطلسي بدأت تسليم أسلحة إلى بلاده لتجهيزها لمحاربة الانفصاليين المؤيدين لروسيا و"لوضع" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "عند حده".

وأضاف في مؤتمر صحفي إنه بحث تسليم الأسلحة في اجتماعات ثنائية مع وزراء دفاع دول حلف الأطلسي خلال قمة الحلف التي عقدت في ويلز في الرابع والخامس من سبتمبر أيلول.

وكان مسؤولون في الحلف قالوا إنه لن يرسل "مساعدات قتالية" لأوكرانيا غير العضو في الحلف ولكن بمقدور الدول الأعضاء أن تفعل ذلك خارج إطار الحلف.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال مسؤول أوكراني كبير إن كييف وافقت على تقديم الأسلحة لخبراء عسكريين من عدة أعضاء في الحلف. ونفت خمس دول منها الولايات المتحدة ذلك.

وتابع هيليتي "توصلنا لاتفاقات في محادثات مغلقة من دون وسائل إعلام بشأن.. هذه الأسلحة التي نحتاجها حاليا." وكان الوزير الأوكراني قد صرح بأن أوكرانيا بحاجة لأسلحة "توقف بوتين عند حده."

وقال "ليس من حقي الإفصاح عن أي دولة بعينها توصلنا لاتفاق معها. ولكن الحقيقة هي أن تلك الأسلحة هي في الطريق إلينا.. هذه هي الحقيقة الخالصة. يمكننا أن أقول ذلك رسميا."

وأضاف أن ثمة نحو 3500 جندي روسي على الأراضي الأوكرانية حاليا وأن ثمة 25 ألفا إضافيين محتشدون على الجانب الروسي من الحدود المشتركة.

ولا تزال تنفي موسكو اتهامات كييف ومؤيديها الغربيين بأنها أرسلت قوات ودبابات إلى شرق أوكرانيا لدعم الانفصاليين في الصراع مع القوات الأوكرانية الذي أسفر عن مقتل أكثر من 3000 شخص.

من جانبها ألمانيا نفت أن يكون لها علاقة أو علم بالدول التي قدمت أسلحة لاوكرانيا و قال المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاثنين ان الحكومة الالمانية لا تعلم بأي دولة تسلم أسلحة للحكومة الاوكرانية.

وجاء تصريح المتحدث شتيفن تسايبرت حين طلب منه تفسيرا للتصريح الذي أدلى به وزير الدفاع الأوكراني وقال فيه ان بعض دول حلف شمال الأطلسي ترسل أسلحة لحكومة كييف.

وقال تسايبرت "السؤال عما اذا كانت هناك أسلحة تقدم يجب ان يوجه الى الدول التي يفترض انها او يزعم انها تقوم بذلك. لسنا واحدة من تلك الدول ولا اعرف بشيء كهذا."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أونيان" - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022