اشتباكات شرقي اوكرانيا تهدد هدنة وقف إطلاق النار

أحد الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا
أحد الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2014.09.13

اندلع القتال مجدداً في محيط مطار دونتسك شرق أوكرانيا يوم السبت 13 سبتمبر في انتهاك لاتفاق هش لوقف إطلاق النار ابرم قبل ثمانية أيام بين الانفصاليين الموالين لروسيا و الحكومة الأوكرانية في حين إتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لتدمير بلاده.

وبدأ سريان اتفاق هش لوقف إطلاق النار - تم التفاوض عليه بين أوكرانيا وروسيا والانفصاليين ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- في شرق أوكرانيا منذ أكثر من أسبوع ولايزال صامدا إلى حد بعيد رغم انتهاكات متفرقة ولاسيما في بؤر توتر مثل دونيتسك.

وتقول رويترز بأن مراسلها سمع ظهر يوم السبت دوي اطلاق قذائف المدفعية في الأحياء الشمالية في دونيتسك أكبر مدينة في شرق أوكرانيا والتي يسكنها نحو مليون شخص. وشاهد تصاعد دخان أسود كثيف فوق المطار الذي تسيطر عليه الحكومة. ويسيطر الانفصاليون على المدينة.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو خلال مؤتمر صحفي إن جنديا و12 انفصاليا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية لكنه لم يذكر أين قتلوا. ويرتفع بذلك عدد القتلى بين صفوف القوات الأوكرانية منذ بداية وقف إطلاق النار إلى ستة.

من جانبه قال  قائد العملية العسكرية بشرق أوكرانيا دميتري تيمتشوك بأنه تم تسجيل حوالي 40 خرق لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة الماضية.

وفي إطار منفصل وصلت نحو 300 شاحنة روسية محملة بمساعدات إغاثية يوم السبت دخل منها 100 وفق وكالة أونيان الاخبارية إلى مدينة لوهانسك التي دمرتها الحرب ضمن قافلة لتسليم 1800 طن من المساعدات الإنسانية للسكان.

وهذه هي ثاني قافلة مساعدات روسية وعبرت الحدود دون صعوبات كبيرة. وفي أغسطس آب نددت كييف وحلفاؤها الغربيون بوصول القافلة الأولى التي عبرت الحدود دون إذن كييف.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان" - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022