وزيرة التعليم الأوكرانية تشيد بالتعاون الصيني - الأوكراني في العلوم والتعليم

نسخة للطباعة2018.05.19

أشادت وزيرة التعليم والعلوم الأوكرانية ليليا غرينيفتش بالتعاون بين بلادها والصين في قطاع العلوم والتعليم.

وفي مقابلة حصرية أجرتها معها وكالة أنباء ((شينخوا))، ذكرت غرينيفتش أن زيارة وزير التعليم الصيني تشن باو شنغ لأوكرانيا في يونيو 2017 فتحت فصلا جديدا في التعاون الثنائي.

وذكرت غرينيفتش لـ((شينخوا)) عقب احتفالية أقيمت بمناسبة يوم العلم في أوكرانيا "لقد قمنا بتوسيع التعاون بشكل كبير بين جامعاتنا بفضل الاتفاقات التي وقعت خلال هذه الزيارة. كما أن تعاوننا أصبح الآن مصحوبا بزيادة في عدد المشروعات البحثية المشتركة -- فنحن نقوم حاليا بتنفيذ تسعة مشروعات بحثية كبرى".

ومنحت غرينيفتش خلال هذه الاحتفالية سفير الصين لدى أوكرانيا دو وي وسام تقدير من وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية تكريما له على إسهاماته في تطوير التعاون العلمي بين البلدين.

وقالت غرينيفتش إن أحد المعالم الرئيسية لهذا التعاون كان معرض الصين - أوكرانيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي أقيم في كييف في نوفمبر عام 2017.

وأضافت "لقد كان معرضا ابتكاريا مشوقا للغاية بين أوكرانيا والصين. وبالنسبة لنا، تعد الصين مثيرة جدا للاهتمام كونها تتقدم بخطوات سريعة في مجال الابتكارات . ويحمل تعاوننا العلمي والتقني مع الصين آفاقا كبيرة".

ولدى تعليقها على التعاون التعليمي بين البلدين، أشادت غرينيفتش بإسهامات الصين في تطوير التعليم المدرسي في أوكرانيا.

وقالت الوزيرة "من المهم والجدير بالذكر أن الصين قدمت مساعدات إنسانية كبيرة في صورة 23 ألف جهاز كمبيوتر للمدارس في أوكرانيا".

وأشارت إلى أن أوكرانيا من جانبها تفتح أبوابها أمام المزيد والمزيد من الطلاب الصينيين الراغبين في الدراسة في الجامعات الأوكرانية.

وخلال حديثها عن الخطط المستقبلية، أكدت غرينيفتش أن الصين وأوكرانيا لديهما مجموعة من المشروعات الواعدة في مجال العلوم والتعليم، قائلة "لدينا قائمة كبيرة من المشروعات المشتركة التي تأتي من عدة صفحات. ونحن نسعى جاهدين، وأولا وقبل أي شيء ، إلى العمل على مستوى الجامعات والمعاهد والمعاهد البحثية".

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أوكرانيا مهتمة بالعمل مع الشركاء الصينيين في إطار المشروعات العلمية والتعليمية الدولية، حسبما ذكرت غرينيفتش.

شينخوا

العلامات:: 
التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.