واشنطن لم تتخذ قرارا بتقديم أسلحة فتاكة لأوكرانيا والناتو يتوقع مواجهة طويلة مع روسيا

واشنطن لم تتخذ قرارا بشأن تقديم مساعدات فتاكة لأوكرانيا والناتو يتوقع مواجهة طويلة مع روسيا
واشنطن لم تتخذ قرارا بشأن تقديم مساعدات فتاكة لأوكرانيا والناتو يتوقع مواجهة طويلة مع روسيا
نسخة للطباعة2015.02.02

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن واشنطن لم تتخذ قرارا حول ما إذا كانت ستقدم مساعدات فتاكة لكييف بينما تبحث خيارات بشأن كيفية دعم أوكرانيا في قتالها ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وأضافت المتحدثة جين ساكي في افادة صحفية يومية "لم نتخذ أو نستبعد خيارات من على الطاولة. النقاش متواصل."

وقالت "بالتأكيد ..نأخذ في الاعتبار الاحداث على الأرض ولكن ليس لدي ما أفصح عنه فيما يتعلق بالمداولات الداخلية."

من جانبه قال ألكسندر فيرشبو نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يوم الاثنين إنه يتعين على الغرب أن يعد نفسه لمواجهة طويلة مع روسيا بشأن أوكرانيا وألا يستأنف العلاقات الطبيعية معها على عجل كما فعل بعد حرب جورجيا عام 2008.

وقال فيرشبو في خطاب أمام الحضور في مؤتمر لينجكولن للسياسات الخارجية في عاصمة النرويج أوسلو "يجب أن يتخلل استراتيجيتنا الصبر والمثابرة. تتوقع روسيا منا أن نتخلى عن العقوبات ونعود إلى العلاقات الطبيعية من دون تغيير سلوكنا."

وأضاف فيرشبو وهو ثاني أهم موظف مدني في الحلف والسفير الأمريكي السابق إلى موسكو "هذا بالأساس ما فعلناه بعد الحرب في جورجيا عام 2008 لكن هذه المرة علينا أن نلزم المسار الذي اخترناه."

وخاضت روسيا وجورجيا حربا عام 2008 على منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.

وأضرت هذه الحرب بشدة بالعلاقات بين روسيا والغرب من دون أن ينتج عنها أي عقوبات مباشرة وسرعان ما عاد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى سابق عهده في العلاقة مع موسكو.

كما أعاد الاتحاد الأوروبي إطلاق المحادثات مع روسيا بشأن إبرام اتفاق شراكة معها بعد ثلاثة أشهر فقط على الحرب الجورجية في حين استأنف حلف شمال الأطلسي العلاقات الرسمية معها بعد سبعة أشهر.

وشدد فيرشبو على أن حلف شمال الأطلي لا يسعى إلى المواجهة مع روسيا أو يتطلع إلى تغيير في نظامها.

وقال "ما نريده حقا هو أن تغير موسكو سلوكها.. وتستعيد روح التعاون.. ربما سيمر وقت طويل قبل أن يتحقق هذا الأمر وسندعو إلى التحلي بالصبر الاستراتيجي لكن لا أعتقد أننا نملك أي خيار آخر."

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات اقتصادية مباشرة على روسيا كما علق حلف شمال الأطلسي كل أشكال تعاونه العملي مع موسكو.

واعتبر فيرشبو أن روسيا بدت مصممة على فك ارتباطها مع أوروبا منذ عودة فلاديمير بوتين إلى سدة الرئاسة في 2012 بالإضافة إلى إعادة تثبيت موقعها بين محيطها والسعي إلى بناء تحالفات بديلة عن الغرب.

وأشار فيرشبو إلى أن موسكو تبدو مصممة على "المفاجأة والصدمة والترهيب" مع اعتمادها مبدأ التدريبات العسكرية المفاجئة مثل تلك التي تجري حاليا في منطقة كالينينجراد.

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022