هكذا احتفلت أوكرانيا بذكرى الانتصار على النازية..

نسخة للطباعة2016.05.10

للعام الثاني على التوالي تحيي أوكرانيا ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية بشكل جديد يخالف ماتعودت عليه البلاد على مر عقود من الزمن، بعد التغييرات التي أحدثتها احتجاجات الميدان التي أسقطت النظام الموالي لموسكو وصعود الموالين للغرب إلى قمة هرم السلطة.

النظام الجديد في أوكرانيا والساعي إلى التقارب مع الغرب، بدأ بتغيير بوصلته كلية، خاصة مع الاعتداءات التي قامت وتقوم بها روسيا على الأراضي الأوكرانية.

أوكرانيا اليوم تحيي ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية على النمط الاووربي، وذلك في الثامن مايو من كل عام، وشهد يوم التاسع من مايو ذكرى الانتصار على النازية بروز الخلاف مجددا وصل إلى استخدام القوة والعنف في احايين كثيرة وببعض المناطق بين الموالين للنظام القديم في شكله السوفييتي وطريقة الاحتفال بهذا اليوم وبين قومين يرون في النظام السوفييتي عدوا لبلادهم.

وعرفت العديد من المدن الأوكرانية مشاحنات عديدة بين الطرفين ووقفت الشرطة في مدن كثيرة موقف المراقب دون تدخل، فيما اضطرت لاستعمال القوة ببعض المناطق.

في العاصمة  كييف احتفالات يوم الانتصار على النازية، شارك فيها أكبر مسؤولي الدولة، على رأسهم الرئيس بيترو بوروشينكو ورئيس الوزراء والعديد من المسؤولين.

ووضع بوروشينكو ورئيس الوزراء فلاديمير غرويسمان وعمدة كييف فيتالي كليتشكو الزهور على قبر الجندي المجهول جنبا إلى جنب مع قدامى المحاربين.

كما وقف الحضور دقيقة صمت ترحما على ضحايا الحرب التي أودت بالملايين من البشر في مختلف أصقاع العالم.

كما عرف يوم الاحتفالات العديد من التظاهرات على غرار "مسيرة المجد" التي شارك فيه معظم المسولين وفعاليات المجتمع المدني.

واغلقت ساحة خريشاتيك والعديد من الشوارع الرئيسية في وسط العاصمة أمام السيارات من 7 مايو إلى غاية الـ 10مايو ، تحضيرا لهذه الاحتفالات.

وقررت السلطات الأوكرانية هذا العام مشاركة الجنود الذين يخوضون العمليات القتالية في الدونباس ضد الانفصاليين الموالين لموسكو مع المحاربين القدامى في احياء هذه الذكرى.

وشهدت مدن أوديسا ولفيف وخاركيف وتشيركاسي مناوشات بين الموالين لموسكو وقوميون، واعتقل الأمن الأوكراني بحسب الاحصاءات الرسمية التي قدمتها رئيسة الشرطة 100 شخص في مختلف أنحاء البلاد.

وأبرزت هذه الاحتفالات للعام الثاني على التوالي حجم الخلاف والهوة التي تعيشها أوكرانيا بين الموالين لروسيا والموالين للغرب.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022