بنمط الدول الأوروبية.. أوكرانيا تحتفل بذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية

نسخة للطباعة2016.05.08

تحتفل أوكرانيا اليوم بيوم الذكرى والمصالحة الذي يأتي تخليدا لذكرى ضحايا الحرب العالمية الثانية، وهو التاريخ الذي يصادف ذكرى استسلام ألمانيا النازية في  8 مايو 1945.

يوم الذكرى والمصالحة أُعلن بموجب مرسوم رئاسي وقعه الرئيس بيترو بوروشينكو ويحمل رقم 169/2015 بتاريخ 24 مارس 2015 والمُعنون بـ "تدابير الاحتفال في عام 2015 بالذكرى 70 للانتصار على النازية في أوروبا والذكرى الـ70 لنهاية الحرب العالمية الثانية".

ويخلد هذا اليوم ذكرى أكثر من 60 مليون شخص راحوا ضحية العنف على نطاق عالمي، من جميع الأجناس والأمم، من الرجال والنساء والجنود والمدنيين والأطفال وكبار السن.

يوم الذكرى والمصالحة تم إقراره في الدورة الـ59 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي جرت في 24 نوفمبر 2004.

هذا وتحتفل العديد من المدن الأوروبية والأمريكية بهذه المناسبة، حيث تقام العديد من التظاهرات والفعاليات المخلدة للذكرى.

وفي دول التحالف يتم الإحتفال بهذا اليوم كعيد بالنصر على النازية.

ويدعو قرار الأمم المتحدة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال في أحد هذه الأيام (8، 9 مايو) كيوم واحد ذكرى لجميع ضحايا الحرب العالمية الثانية.

وكان البرلمان الأوكراني قد صادق على الاحتفال بيوم الذكرى والمصالحة تكريما لجميع ضحايا الحرب العالمية الثانية في يوم 8 مايو فقط ، العام الماضي 2015.

وفي نفس الوقت قرر البرلمان الغاء الاحتفال بيوم الـ 9 مايو كيوم للنصر على النازية في الحرب العالمية الثانية، والذي كان يحتفل به في البلاد منذ الحقبة السوفيتية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022