هريشينكو: السلاح الأوكراني سيوفر أموال العراق ويحل مشاكله الداخلية

هريشينكو: السلاح الأوكراني سيوفر أموال العراق ويحل مشاكله الداخلية
العراق اتفق مع أوكرانيا على استيراد 420 عربة مدرعة
نسخة للطباعة2012.11.23

خلال زيارة إلى العراق، اعتبر وزير الخارجية الأوكراني قسطنطين هريشينكو يوم الأمس أن شراء العراق للأسلحة الأوكرانية سيوفر له الكثير من الأموال، وسيمكنه من حل مشاكله الداخلية، لكنه أكد بالمقابل أن أوكرانيا تولي الأولوية في العلاقة مع العراق لمجالات إعادة الإعمار، وأخرى مدنية.

وقال الوزير إن شراء العراق الأسلحة الأوكرانية سيضمن له توفير الكثير من الأموال ويضمن الأمن للشعب العراقي، فضلا عن تمكينه من حل مشاكله الداخلية، على حد قوله.

واعتبر أن وصول صفقات السلاح إلى البرلمان يدل على اطلاعه العميق بجميع القضايا التي قد يكون فيها نوع من الشكوك، فضلا عن حرصه على الوصول إلى أفضل المعايير الدولية أثناء توقيع العقود التي تمول من المال العام.

وأكد أن موقف أوكرانيا يتطابق مع الموقف العراقي، من حيث ضرورة مراجعة كافة الصفقات التي يتم عقدها، وخاصة في المجال العسكري.

صفقة وشكوك

وكان العراق قد أبرم اتفاقا في كانون الأول/ديسمبر 2009 مع أوكرانيا بقيمة بلغت أكثر من 550 مليون دولار، لتزويده بـ 420 آلية مدرعة من طراز "بي تي آر 4"، وعشر طائرات عسكرية من طراز "أن 32".

وقد شابت هذه الصفقة شائعات فساد، دفعت وزارة الدفاع العراقية إلى الدعوة لتزويدها بأية معلومات تكشف وتثبت وجود تلاعب في الأسعار.

وأشار هريشينكو إلى أن استمرارية هذا العقد، والتزام الجانب الأوكراني بتنفيذ جميع بنوده، يدل على أنه وقع حسب الأصول والقواعد التي تم الاتفاق عليها، وهذا يعكس اهتمام البلدين بضمان سلامة العراق وأمنه، على حد قوله.

وفي سياق آخر، لفت هريشينكو إلى أن أوكرانيا مهتمة بإعادة إعمار العراق وتطوير بنيته التحتية، وتنمية اقتصاده والتعاون في مجال النفط والغاز، وكذلك الزراعة والتعليم، مؤكدا أن جميع هذه المجالات تزيد أهمية عن المجال العسكري.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة العراقية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022