وزير خارجية أوكرانيا يبحث مع المسؤولين العراقيين تطوير العلاقات

وزير خارجية أوكرانيا يبحث مع المسؤولين العراقيين تطوير العلاقات
هريشينكو مصافحا زيباري بعد توقيع المذكرة
نسخة للطباعة2012.11.22

وصل وزير الخارجية الأوكراني قسطنطين هريشينكو يوم الأمس إلى مدينة أربيل بإقليم كوردستان، وذلك ضمن زيارة رسمية بدأها قبل يومين لجمهورية العراق، بالتزامن مع الذكرى العشرين لإقامة العلاقات بين البلدين.

وفي المدينة استقبلرئيس العراق جلال طالباني هريشينكو، الذي ترأس وفدا ضم عددا منالمسؤولين السياسيين ورجال الأعمال ورؤساء كبريات الشركات الأوكرانية فيمجالات الطاقة والحديد وبناء المطارات والملاعب والزراعة وصناعة السيارات والمواد الغذائية.

وخلال اللقاء أكد الرئيس العراقي أن لدى بغداد الرغبة في لتطوير علاقاتها مع دولة أوكرانيا الصديقة وعلى جميع المستويات، لاسيما في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وأكد على إمكانية توسيع مساهمة الشركات الأوكرانية في حملة الإعمار وإعادة البناء والمجالات الاستثمارية الأخرى في العراق، كالنفط والغاز والمعادن بمختلف أنواعها.

ومن جهته، عبر الوزير هريشينكو عن تطلع أوكرانيا لتعميق روابط الصداقة وتوسيع آفاق علاقات قوية ومثمرة مع جمهورية العراق، وعلى جميع الصعد السياسية والاقتصادية والزراعية والثقافية.

وأشار إلى أن أوكرانيا ستنظر بعين الاهتمام إلى بناء علاقات ثنائية وتعزيزها مع دولة العراق، بما ينسجم مع تطلعات الشعبين العراقي والأوكراني نحو الرقي والازدهار والتقدم.

كما التقى هريشينكو مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في مقر الوزارة، وأجى معه مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

ووقع الجانبان بعيد لقائهما على بيان ختامي مشترك لتطوير العلاقات بين البلدين، اضافة الى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين معهدي الخدمة الخارجية في وزارتي خارجية البلدين، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات.

وكان هريشينكو قد وقع اتفاقية للتعاون الثقافي المشترك، وذلك في حفل أقيم الثلاثاء في مقر وزارة الثقافة العراقية بالعاصمة بغداد.

ومن بين الشخصيات العراقية التي التقاها هريشينكو في العراق أيضا أيضا كان رئيس الوزراء نوري المالكي، إضافة إلى وزراء النفط و البلديات والصناعة، وكذلك رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة العراقية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022