الأمم المتحدة: عدد قتلى الصراع في شرق أوكرانيا بلغ نحو 10 آلاف شخص

نسخة للطباعة2016.04.29

قال مسؤول رفيع بالأمم المتحدة إن نحو عشرة آلاف شخص قتلوا وأكثر من 20 ألف جرحوا منذ بدء الصراع في شرق أوكرانيا مطلع أبريل 2014.

تاي بروك زيريهون الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بمجلس الأمن قال إن إجمالي عدد الإصابات بلغ حتى الآن بلغ 30 ألف و729 بينهم 9 ألاف و333 شخصا لقوا مصرعهم وأصيب 21 ألف و396 أخرون.

وأضاف أن الحادث الأخير وقع في 27 أبريل عندما أسفر قصف عن مقتل أربعة مدنيين على الاقل واصابة ثمانية في منطقة أوليانوفكا بالقرب من مدينة دونيتسك.

وأكد زيريهون أن القتال قد تصاعد في الأسابيع الأخيرة إلى مستويات لم تشهدها منذ أغسطس 2014، عندما كانت على أشدها، ودعا جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية.

وانتقد كلا الجانبين لإعاقة وصول بعثة المراقبة الدولية التي وضعت بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في مينسك من قبل أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا في 14 فبراير 2015، لكنه قال أنه وفقا للإحصاءات التي قدمها المراقبون فإن القيود أكثر شيوعا في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

وكان اجتماع مجلس الأمن أمس الخميس هو الأول لمعالجة الوضع في أوكرانيا منذ ديسمبر كانون الأول عام 2015.

وتبادل خلاله ممثلي روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول من هو المسؤول عن تصعيد العمليات الحربية.

وحاولت روسيا أن تعمم بيانا يؤكد مجددا التزام الأمم المتحدة باتفاق مينسك، لكنه فشل في الحصول على الموافقة لأنه دعا أيضا إلى إجراء تحقيق في مقتل المتظاهرين في أوديسا، من دون الإشارة إلى انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل المتمردين.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022