نجمة "يوروفجين": أغنيتي "1944" كشفت حقائق أخفتها موسكو حول القرم

نسخة للطباعة2016.05.18

قالت المطربة الأوكرانية التتارية "جمالا" الفائزة بالدورة 61 لمسابقة "يوروفجين" الغنائية 2016، إنها أرادت "كشف الحقائق التي تستّرت عليها روسيا" عبر وسائل إعلامها في القرم، من خلال أغنيتها التي تحمل اسم "1944".

وفازت "جمالا" بالدورة 61 لمسابقة "يوروفجين" الغنائية 2016، التي أقيمت في العاصمة السويدية ستوكهولم، السبت الماضي، إذ نافست بأغنية اسمها "1944"، تحكي كلماتها قصة تهجير السوفييت لنحو 200 ألف من شعب تتار شبه جزيرة القرم إلى أواسط آسيا في 18 أيار/ مايو 1944.

وعبّرت الفنانة الشعبية جمالا في حديثها للأناضول، اليوم الثلاثاء، عن سعادتها لحصولها على المركز الأول في المسابقة، مشيرةً إلى أهمية الأغنية للأوكرانيين وتتار القرم، لا سيما أنّ كلماتها تسرد قصة تهجير السوفييت لتتار شبه جزيرة القرم عام 1944.

وأضافت "أنا سعيدة جدًا لفوزي بالمرتبة الأولى، لقد تمكنت من نقل ما تعرض له الأوكرانيون وتتار القرم، إلى العالم خلال 3 دقائق، ومن هنا تأتي أهمية الأغنية بالنسبة للأوكرانيين وتتار القرم".

وأعربت عن أملها في أن تكون الحفلات التي ستنظمها في الخارج، وسيلة لنقل الحقائق التي وقعت في الماضي والتي تحدث الآن في أوكرانيا والقرم، إلى العالم الخارجي، وإفشاء كل الممارسات الروسية في بلادها.

وتقدّمت جمالا بالشكر إلى تركيا حكومةً وشعبًا، على الدعم الذي قدّموه لها خلال عمليات التصويت، حيث قالت في هذا السياق: "أتقدم بالشكر لكل الأتراك الذين ساندوني في عمليات التصويت، وأخص بالشكر الرئيس، رجب طيب أردوغان، ووزير الثقافة والسياحة ماهر أونال، على التهنئة التي تلقيتها منهما".

وينتمي تتار القرم إلى مجموعة عرقية تركية، تعتبر شبه جزيرة القرم (احتلتها روسيا عام 2014) موطنها الأصلي، تعرضت إلى عمليات تهجير قسرية، باتجاه وسط روسيا وسيبيريا ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي آنذاك، وصودرت منازلهم، وأراضيهم لتوزع على العمال الروس، الذين جُلبوا، ووُطِّنوا في شبه الجزيرة، شمال البحر الأسود.

وتسببت عملية الترحيل القسري تلك في مقتل الكثير من تتار القرم، بسبب الجوع وسوء التهوية في عربات القطار التي نقلوا بها، ولمدة عشر سنوات لم يسمح للتتار المهجرين بالابتعاد ولو لعدة كيلو مترات عن المناطق التي نفوا إليها، وتم التفريق بين أبناء العائلة الواحدة، وتعرضوا لمعاملة قاسية غير إنسانية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022