نائب الرئيس الأمريكي يعبر عن دعمه لأوكرانيا ويندد بتحركات روسيا

جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي
جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي
نسخة للطباعة2014.11.21

ندد جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الجمعة 21 نوفيمبر بسلوك روسيا في أوكرانيا ووصفه بأنه "غير مقبول" وحثها على الالتزام باتفاق السلام الموقع في سبتمبر ايلول وسحب قواتها العسكرية من هذا البلد.

وقال بايدن مخاطبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بلهجة صارمة بعد إجرائه محادثات مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو "افعل ما وافقت على أن تفعله يا سيد بوتين."

جرت الزيارة الأمريكية الرفيعة المستوى لكييف في وقت تعثَّرت فيه المساعي الدبلوماسية لإيجاد سبل تفعيل اتفاق السلام الذي وقعته أوكرانيا وروسيا والانفصاليون الموالون لموسكو الذين يقاتلون في شرق البلاد.

وكانت أوكرانيا والقوى الغربية اتهمت روسيا بمساندة الانفصاليين وإرسال قواتها إلى أوكرانيا وهي مزاعم تنفيها موسكو.

واتهم الجانبان بعضهما بعضا أيضا بخرق اتفاق الهدنة وقالت أوكرانيا يوم الجمعة إن أراضيها تعرضت لنيران مدفعية أطلقت عبر الحدود من داخل روسيا للمرة الأولى منذ بدء نفاذ الهدنة.

وجرت زيارة بايدن لكييف في الذكرى السنوية الأولى لقرار حكومة الرئيس الأوكراني آنذاك فيكتور يانوكوفيتش بالتخلي عن اتفاق سياسي وتجاري مع الاتحاد الأوروبي والاتجاه نحو توطيد الروابط مع روسيا.

وأثارت هذه الخطوة احتجاجات من عشرات الآلاف من الأوكرانيين وأدت إلى الإطاحة بالرئيس يانوكوفيتش المدعوم من موسكو.

وتجمع الآلاف في ميدان الاستقلال في كييف يوم الجمعة لإحياء ذكري بدء الاحتجاجات ووقفوا دقيقة صمتا على ضوء الشموع وقد اتشح كثير منهم باللونين الأزرق والأصفر لونا علم أوكرانيا.

وقال بوروشينكو الذي انتخب في مايو آيار إن مستقبل بلاده ما زال في خطر.

وأضاف في بيان إلى الأمة في موقعه على شبكة الإنترنت "إننا نحتاح أكثر من أي وقت مضى إلى الوحدة الوطنية وإلا فإن الصراع داخل بلدنا سيدمرنا."

وفي إشارة الى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في مارس آذار ودعمها للانفصاليين في شرق أوكرانيا قال بايدن في بيان للصحفيين وهو يقف إلى جانب بوروشينكو إن سلوك روسيا "انتهاك صارخ للمباديء الأساسية للنظام الدولي."

وتابع بايدن ان الولايات المتحدة ستدعم دائما النهج الديمقراطي الإصلاحي في أوكرانيا لكنه لم يشر إلى أي مساعدات جديدة.

وقال بيان صدر عن مكتب بايدن إنه الى حين موافقة الكونجرس فإن البيت الأبيض سيتعهد بتقديم 20 مليون دولار لمساندة إصلاح قطاعات إنفاذ القانون والعدالة في أوكرانيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022