نائبة أمين حلف الأطلسى تؤكد دعم أوكرانيا فى مواجهة المتمردين

نسخة للطباعة2017.02.10

أكدت نائبة أمين عام حلف شمال الأطلسى، روز جوتميلر، اليوم الخميس، أن جميع الدول الأعضاء فى الحلف وعددها 28 دولة تدعم أوكرانيا بشكل تام فى مواجهة اسوأ تصعيد للقتال مع المتمردين الموالين لروسيا منذ عامين.

وأثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، المخاوف فى الحلف، وأوروبا، بعد أن وصف الحلف، بأنه "عفى عليه الزمن"، وتبنى موقفًا أكثر ليونة إزاء روسيا، فى خروج عن سياسة سلفه باراك اوباما.

وصرحت جوتميلر، للصحفيين، عقب محادثات مع رئيس الوزراء الأوكرانى فولوديمير جرويسمان، فى مقر الحلف فى بروكسل، "هناك اجماع على طاولة مجلس الحلف وأوكرانيا، ودعم قوى من جميع الحلفاء لأوكرانيا".

وأكدت أن الحلف الذى تقوده واشنطن، وقف إلى جانب أوكرانيا "منذ تحركات روسيا العدوانية" فى 2014، ولن يعترف بالضم غير الشرعى لشبه جزيرة القرم فى مطلع ذلك العام.

وقالت إن الاشتباكات التى وقعت مؤخرًا هى الاسوأ منذ عامين، حيث أبلغ مراقبو منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا عن آلاف الانتهاكات لهدنة "مينسك" فى يوم واحد.

وأضافت "نحن قلقون جدًا من تصاعد العنف مؤخرًا، ويجب ألا نقبل بذلك على أنه وضع عادى"، داعية جميع الأطراف خصوصًا روسيا إلى الوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق "مينسك".

وأكدت أن العالم بأجمعه يدرك "العدوان الروسى فى شرق أوكرانيا، ونقدر الدعم الجماعى من الحلفاء".

ورداً على سؤال حول تغيرات محتملة فى السياسة فى عهد ترامب، قال جرويسمان، إنه ليست لديه مخاوف على هذا الصعيد، مضيفًا: "أنا واثق من أن الرئيس الجديد، سيقاتل دائمًا من أجل الديمقراطية والقيم الديمقراطية، وأعتقد أن الولايات المتحدة ستدعم دائمًا العدالة التى هى فى جانبنا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022