ميركل: سلوك روسيا في أوكرانيا أفقدها ثقة دول حلف الأطلسي

نسخة للطباعة2016.07.07

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الخميس أن تعزيز دفاع حلف شمال الأطلسي في الشرق الذي يفترض أن يتقرر خلال قمة وارسو، مبرر بسلوك روسيا في أوكرانيا الذي "افقدها ثقة" الحلف.

وصرحت ميركل أمام مجلس النواب عشية قمة لرؤساء دول وحكومات الحلف الاطلسي أن "سلوك روسيا في الأزمة الأوكرانية زعزع حلفاءنا في الشرق إلى حد كبير، عندما يتم التشكيك بحرمة الحدود وسيادة القانون من خلال الأقوال والأفعال، فإن الثقة تتراجع".

وأضافت أن القمة ستعقد "بينما شهد الوضع الأمني في داخل وخارج أوروبا تغييرا ملحوظا".

ويفترض أن يتم قادة دول الحلف خلال قمة وارسو تعزيز دفاعات الحلف أمام روسيا من خلال نشر قوات في دول شرق أوروبا التي تتقاسم حدودا مع روسيا بالاضافة إلى إجراء مناورات وزيادة ميزانيات الدفاع.

وهذا التعزيز غير مسبوق منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، ويفترض أن يكون لألمانيا دور كبير فيه اذ ستشارك في تشكيل أربع كتائب (بين 600 والف جندي) ستنشر بالتناوب اعتبارا من 2017 في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا.

وتأتي هذه الاجراءات بعد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم وبدء التحرك الانفصالي الموالي لموسكو في شرق أوكرانيا في ربيع 2014.

إلا أن ميركل مدت اليد الى روسيا واكدت ان الاجراءات ردعية و"دفاعية خصوصا" وان الحلف يريد استئناف الحوار مع موسكو.

وصرحت ميركل ان "الامن الدائم في اوروبا غير ممكن الا مع روسيا وليس من دونها".

وشددت على "الردع والحوار، والالتزام الواضح ازاء شركائنا في الحلف (...) ومد اليد من أجل الحوار"، مؤكدة أنها "عوامل غير متناقضة، بل على العكس، لا يمكن الفصل بينها".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022