ميركل:لا تقدم في المحادثات مع روسيا بشأن أوكرانيا و بوتن يصف اللقاء بالايجابي

قمة لزعماء في الاتحاد الأوروبي مع بوتن و بوروشينكو
قمة لزعماء في الاتحاد الأوروبي مع بوتن و بوروشينكو
نسخة للطباعة2014.10.18

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة 17 أوكتوبر إن المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة لزعماء في الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الايطالية لم تحرز تقدما في المواجهة بسبب أوكرانيا.

وكانت ميركل تتحدث بعد اجتماع ضم كبار زعماء دول الاتحاد الأوروبي مع كل من بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو على هامش القمة الأوروبية الآسيوية "لا يمكنني رؤية أي تقدم هنا إلى الآن."

وأضافت "سنواصل المحادثات. هناك تقدم في بعض التفاصيل لكن تظل القضية الرئيسية هي الانتهاكات المستمرة لسلامة الأراضي الأوكرانية."

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اجتماعه مع نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو وزعماء في الاتحاد الأوروبي كان "إيجابيا" لكن رغم تصريحه المتفائل لم تظهر بادرة انفراجة لحل الأزمة في أوكرانيا.

وتصافح بوتين وبوروشينكو قبيل المحادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو.

وقال بوتين للصحفيين بعد مناقشات على هامش قمة لزعماء أوروبيين وآسيويين في ميلانو "كان جيدا.. كان إيجابيا."

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي الذي استضاف الاجتماع إنه تحقق قدر من التقدم لكن لا تزال هناك "اختلافات كبيرة".

هذا و قد أبلغ الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو المستشار النمساوي أنه غير متفائل حيال الأزمة في بلاده في أعقاب محادثات جرت في وقت سابق الجمعة مع الرئيس الروسي وزعماء أوروبيين.

وقال بوروشينكو للمستشار النمساوي فيرنر فايمان خلال محادثة "للاسف لست متفائلا بشدة."

والتقى بوروشينكو يوم الجمعةمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والاتحاد الأوروبي في محادثات تهدف إلى تثبيت وقف اطلاق النار في شرق أوكرانيا وانهاء نزاع بشأن واردات الغاز الروسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022