ميدفيديف يبحث مع يانوكوفيتش في روسيا اعتقال تيموشينكو

نسخة للطباعة2011.08.11

يشهد منتجع سوتشي السياحي الروسي اليوم لقاءا يجمع بين الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. وكان متوقعا أن يكون اللقاء روتينيا، غير أن مصادر أوكرانية قالت إنها تتوقع أن يكون اللقاء صعبا ليانوكوفيتش، لأن الجانب الروسي أدرج مسألة اعتقال رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو على جدول المواضيع التي ستبحث في  اللقاء.

وكانت المحكمة التي تحاكم تيموشينكو في قضية توقيع اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من روسيا وفقا لشروط تضر بالخزينة الأوكرانية، كانت قد قررت اعتقالها.

وعبرت موسكو عن عدم ارتياحها لاعتقال تيموشينكو في بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية، أشارت فيه إلى أن جميع اتفاقيات الغاز بين روسيا وأوكرانيا تتفق والقوانين المعمول بها في الدولتين.

وتحدث رئيس وزراء أوكرانيا ميكولا آزاروف أمس حول معوقات التعاون المثمر بين أوكرانيا وروسيا، مشيرا إلى أنه تأتي في مقدمتها أسعار مرتفعة للغاز الروسي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أوكرانيا تستورد جميع احتياجاتها من الطاقة من روسيا.

وقال حزب الأقاليم الحاكم في بيان نشره على موقعه الإلكتروني أمس إن تيموشينكو قدمت "وثائق مزورة" تحجب حقائق اتفاقية الغاز مع روسيا إلى مجلس الوزراء لكي يوافق على الاتفاقية.

ويُعتقد أن موسكو لا تبالي بمصير تيموشينكو، بل تدافع عن اتفاقية الغاز التي وقعتها في العام 2009 مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

ومن الواضح أن هناك جفوة في العلاقات بين موسكو وكييف الآن بعدما خيب يانوكوفيتش آمالا علقتها موسكو عليه، بحسب أحد المحللين الروس.

أنباء موسكو

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022