ميدفيديف: شراكة أوكرانيا مع أوروبا ليست كارثة بالنسبة لروسيا

ميدفيديف: شراكة أوكرانيا مع أوروبا ليست كارثة بالنسبة لروسيا
ميدفيديف: بإمكان أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الجمركي كمراقب
نسخة للطباعة2013.09.25

اعتبر رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف أن انضمام أوكرانيا إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي لن يشكل كارثة بالنسبة لروسيا، ولكن حجم التبادل التجاري بين البلدين سينخفض.

وقال ميدفيديف في ختام أعمال المجلس الأعلى الأوراسي على مستوى رؤساء الحكومات في العاصمة الكازاخية آستانة اليوم: "إن موقف روسيا تجاه عدم إمكانية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا) في حال انضمت إلى اتفاقية الشراكة الانتسابية مع الاتحاد الأوروبي ليس إنذارا لكييف، مضيفا أن بإمكان أوكرانيا أن تنضم إلى الاتحاد الجمركي كمراقب.

ورحب ميدفيديف برئيس الحكومة الأوكرانية ميكولا آزاروف، وقال إن "روسيا سعيدة بمشاركة أوكرانيا كمراقب في جلسات المجلس الأعلى الأوراسي".

لكن ميدفيديف رجح أن تتخذ روسيا في إطار رابطة الدول المستقلة إجراءات حماية لسوقها فور توقيع أوكرانيا اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وقال: "ما إن توقع أوكرانيا اتفاقية الشراكة الانتسابية حتى تتدفق البضائع الأوروبية إلى سوقها، وتضغط بالتالي على البضائع المحلية، وفي المحصلة ستؤثر البضائع الأوروبية على سوقنا".

وأضاف: "لايمكننا أن نتجاهل هذا الموضوع ، لذا سنضطر في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين بلدان رابطة الدول المستقلة، والتي تشارك فيها روسيا وأوكرانيا أيضا، إلى اتخاذ تدابير وقائية في حال لمسنا تهديدات اقتصادية".

يشار إلى أن روسيا كررت أكثر من مرة دعوتها لجارتها أوكرانيا إلى التخلي عن الشراكة مع أوروبا والانضمام إلى "الاتحاد الجمركي"، إلا أن كييف ترفض حاليا المقترح الروسي، وتعول على التعاون مع الاتحاد الجمركي في إطار مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون مع اللجنة الاقتصادية الأوراسية، الأمر الذي قد يساعدها في الحفاظ على حجم التبادل التجاري الحالي مع روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022