موسكو مستعدة لتصدير الغاز إلى كييف

نسخة للطباعة2017.02.14

أعلنت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2017، استعداد روسيا لتصدير الغاز إلى أوكرانيا، إلا أن ذلك يتطلب من "نفطوغاز" الأوكرانية التوجه لـشركة "غازبروم" الروسية.

وقال متحدث باسم الوزارة لوكالة "سبوتنيك"، اليوم: "لدينا عقد ساري المفعول مع "غازبروم"، الشروط مثبتة فيه. جاهزون للتصدير [لتصدير الغاز]، لكن هذا يتطلب أن تتوجه شركة "نفطوغاز" إلى [شركة] "غازبروم"".

والجدير بالذكر أن كييف، باتت في وضع صعب، بسبب أزمة الطاقة التي تعيشها أوكرانيا، نتيجة حاجتها للفحم الصلب - الأنتراسيت، الذي يستعمل في محطات توليد الطاقة، وذلك بعد أن فقدت كييف القسم الأكبر من مناجم الفحم بسبب النزاع القائم في دونباس [جنوب شرق أوكرانيا]، حيث بقيت المناجم الأكثر إنتاجا ضمن الأراضي الخارجة عن سيطرتها، وقد تعثرت عملية نقل الفحم من منطقة النزاع المسلح في دونباس، بسبب دمار البنية التحتية، وعلى وجه الخصوص، بسبب التفجيرات التي أدت إلى تدمير غالبية السكك الحديدية.

وتجدر الإِشارة إلى أن وزير الطاقة الأوكراني، إيغور ناساليك، أعلن سابقاً أن البديل للفحم في أوكرانيا، والذي كان يستورد من دونباس، يمكن أن يكون فقط عبر استيراد الفحم أو الغاز من روسيا.

رويترز

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.