من غياهب السجن.. تيموشينكو تناشد أوروبا توقيع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا

تيموشينكو تناشد أوروبا توقيع اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا
نسخة للطباعة2011.11.03

تيموشينكو حكمت بالسجن 7 سنين بتهمة إساءة استخدام السلطة

وجهت يوليا تيموشينكو رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة نداء للاتحاد الأوروبي من زنزانتها يوم الأمس الأربعاء، حثته على المضي في اتفاق الشراكة مع بلادها بغض النظر عن مصيرها.

أصبح الاتفاق الذي يشمل إقامة منطقة للتجارة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي معرضا للخطر بعد أن صدر الشهر الماضي حكم على تيموشينكو زعيمة المعارضة بالسجن سبع سنوات بتهمة إساءة استخدام سلطاتها السابقة، وذلي في محاكمة وصفها الاتحاد بأن لها دوافع سياسية.

وقد ألغى الاتحاد الأوروبي بشكل مفاجئ اجتماعا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في بروكسل مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش خصم تيموشينكو السياسي.

ويقول بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي إن القمة التي من المقرر أن يوقع خلالها الاتفاق ربما تكون عرضة للخطر.

وقالت تيموشينكو في مناشدتها للاتحاد الأوروبي إن اتفاق الشراكة يمثل "انفراجة تاريخية في الحلم الأوروبي ويؤكد نهائيا على حماية واستقلال أوكرانيا".

وأضافت "لهذا أناشدكم ألا تسمحوا لشعوركم بالإحباط من "ازدراء" يانوكوفيتش لأوروبا في تعاملاته معها ومع بنود الاتفاق بأن يمنعكم من التوقيع والتصديق عليه".

وقالت: "أطلب منكم ألا ترفضوا الاتفاق لاعتقادكم أن قيامكم بهذه الخطوة ربما يعزز فرصي في استعادة حريتي، فلا يمكن أن أسمح لحريتي الشخصية أن تكون سببا في انتهاء الحلم الأوروبي للشعب الأوكراني".

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022