تيموشينكو تواجه تهمة المشاركة بقتل نائب برلماني سابق

تيموشينكو تواجه تهمة المشاركة بقتل نائب برلماني سابق
نسخة للطباعة2011.10.31

كوزمن: لدينا وثائق ونريد التحقق منها (رويترز)

نقلت وكالة "يونيان" الأوكرانية للأنباء عن أحد كبار ممثلي الادعاء في أوكرانيا قوله إن الادعاء الأوكراني سيحقق فيما إذا كانت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو المسجونة لإساءة استخدامها سلطاتها قد تورطت في جريمة قتل عضو بالبرلمان.

ورفضت المتحدثة باسم تيموشينكو هذا الادعاء، وقالت إن "هذا أمر سخيف. رغبة الحكومة في التخلص من المعارضة السياسية تجاوزت كل الحدود".

ونقلت يونيان عن رينات كوزمن نائب المدعي العام قوله إن التحقيق سيجري في قتل النائب يفهيين شتشيربان الذي قتل بالرصاص في أحد المطارات.

وقال أيضا إن ممثلي الادعاء لديهم أدلة تشير الى إمكانية تورط تيموشينكو في الجريمة إلى جانب بافلو لازارينكو الذي كان رئيس الوزراء في ذلك الوقت، وسجن بعد ذلك في الولايات المتحدة بتهمة التحايل وغسيل الأموال.

وقال كوزمن: "لدينا نسخة لأقوال شاهد جرى استجوابه في الولايات المتحدة، يقول فيها بشكل مباشر إن قتل شتشيربان تم تمويله من حسابات لازارينكو وتيموشينكو. لدينا الوثائق ونريد التحقق منها".

ونقل عن مساعدين لازارينكو قولهم في وسائل الإعلام الأوكرانية إنه ينفي أي تورط له في جريمة القتل تلك.

وكانت محكمة جزئية في كييف قد أدانت تيموشينكو هذا الشهر بإساءة استغلال سلطتها من خلال فرضها اتفاقية غاز عام 2009 مع روسيا، وحكمت عليها بالسجن سبع سنوات.

ورفضت تيموشينكو كل الاتهامات الموجهة لها بوصفها جزءا من انتقام سياسي من الرئيس فيكتور يانكوفيتش الذي فاز عليها بصعوبة في انتخابات الرئاسة التي جرت في 2010.

رويترز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022