منظمة العفو الدولية تتهم الاطراف المتحاربة في شرق اوكرانيا بارتكاب فظاعات وقتل تعسفي

منظمة العفو الدولية
منظمة العفو الدولية
نسخة للطباعة2014.10.21

اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير لها نشرته على موقعها الرسمي الاثنين 20 أوكتوبر الاطراف المتحاربة في شرق اوكرانيا بارتكاب فظاعات وعمليات قتل تعسفي. وقالت المنظمة انها وجدت ادلة تدين القوات الاوكرانية وقوات الانفصاليين الموالين لروسيا بارتكاب عمليات قتل متعمدة "ولكن ليس بالحجم الذي اعلن عنه الاعلام والسلطات الروسية".

وحققت المنظمة بشكل خاص في التقارير بشان القبور الجماعية التي تم الكشف عنها في اواخر ايلول/سبتمبر الماضي والتي قالت وزارة الخارجية الروسية انها عثرت فيها على اكثر من 400 جثة. وقالت المنظمة ان موقع المقابر - وهو منجم قريب من قرية نيازنيا كرينكا شرق مدينة دونتيسك التي يسيطر عليها الانفصاليون- احتوى على العديد من القبور، الا ان موسكو بالغت بشكل كبير في عدد القتلى.

وقالت ان وفدها "عثر على ادلة قوية تدين قوات حكومة كييف باعدام اربعة اشخاص بشكل تعسفي" في المنطقة. واضافت ان اخراج جثة احد السكان المحليين اظهر ان يديه كانتا موثقتين بشريط لاصق خلف ظهره عند مقتله.

ووصفته منظمة العفو الدولية بانه ضحية لعملية اعدام تعسفية وخلصت الى ان قوات كييف المتمركزة في المنطقة ضالعة في عملية القتل. والقتيل هو شاب عمره 21 عاما وكان يعمل متطوعا في دونتيسك، وقالت عائلته انه كان يحرس نقطة تفتيش، الا انه لم يشارك في القتال، بحسب مديرة منظمة العفو في اوكرانيا تتيانا مازور.

ورفضت كييف سابقا تقارير عن ارتكاب القوات الاوكرانية عمليات اعدام بالقرب من نيازنيا كرينكا. وقالت المنظمة "لا شك في ان عمليات القتل التعسفية والفظاعات ترتكب من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا وكذلك القوات الموالية لكييف في شرق اوكرانيا، ولكن من الصعب التعرف على حجم هذه الانتهاكات".

ويتهم الانفصاليون الموالون لروسيا والذين تمردوا على كييف في نيسان/ابريل بتعذيب وقتل المتعاطفين مع كييف وبينهم نائب محلي. وقتل اكثر من 3700 شخص في النزاع بينهم اكثرمن 300 منذ اتفاق كييف والانفصاليين على وقف لاطلاق النار في 5 ايلول/سبتمبر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022