مقتل جندي في أوكرانيا واتفاق الهدنة تحت الضغط

نسخة للطباعة2015.04.26

تعرضت الهدنة الهشة بين قوات الحكومة الأوكرانية والإنفصاليين الموالين لروسيا لضغوط جديدة يوم الأحد مع إبلاغ الجيش الأوكراني عن مقتل جندي وإصابة سبعة في هجمات للإنفصاليين.

وجاءت الخسائر في أعقاب مقتل جندي آخر يوم السبت في قصف بجنوب شرق البلاد وفيما يتبادل الجيش والإنفصاليون الإتهامات بانتهاك اتفاق السلام الذي وقع في مينسك عاصمة روسيا البيضاء في فبراير شباط.

وأججت أعمال العنف الأحدث المخاوف من أن الإتفاق الذي توصل إليه قادة أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا قد ينهار رغم أن مراقبين دوليين يقولون إن الإنتهاكات محدودة نسبيا.

وقتل أكثر من 6100 من المدنيين والإنفصاليين والجنود المؤيدين لكييف حتى الآن في الصراع الذي اندلع في شرق أوكرانيا الناطق بالروسية بعد أن أطيح بالرئيس المدعوم من موسكو في احتجاجات شعبية وضمت روسيا شبه جزيرة القرم لأراضيها.

وقال أولكسندر موتزيانيك المتحدث باسم الجيش الأوكراني إن الإنفصاليين صعدوا هجماتهم على القوات الحكومية منتهكين اتفاقا لوقف إطلاق النار أبرم في فبراير شباط الماضي.

وأضاف أن الإنفصاليين يستخدمون مدفعية ثقيلة كان الجانبان قد تعهدا في الإتفاق بسحبها من منطقة الصراع.

وذكر أن الهجمات تتركز إلى حد بعيد قرب المطار في مدينة دونيتسك وفي جنوب شرق البلاد قرب ماريوبول وهي مدينة على بحر أزوف تسيطر عليها الحكومة ويسكنها نصف مليون شخص.

ولماريوبول أهمية استراتيجية بسبب موقعها بين الأقاليم الشرقية التي يسيطر عليها الإنفصاليون وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

وقال موتزيانيك "لوحظ زيادة عدد الإنتهاكات في نظام وقف إطلاق النار من قبل المقاتلين (الإنفصاليين) خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة."

وأضاف أن الإنفصاليين يستخدمون أيضا صواريخ جراد في انتهاك أيضا لاتفاق مينسك الذي يدعو لسحب الأسلحة الثقيلة من منطقة الصراع.

ووجه الجيش الأوكراني يوم السبت اتهامات مماثلة ضد الإنفصاليين الذين اتهموا بدورهم الجيش بفتح النار على قافلة مساعدات من روسيا وبإطلاق النار دون تمييز على المناطق المأهولة.

وتقول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تراقب وقف إطلاق النار إن الإنتهاكات لا تزال محدودة وتراجعت بشكل ملحوظ مقارنة بما كان الوضع عليه قبل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

وقال الأمين العام للمنظمة لامبرتو زانيير لرويترز على هامش مؤتمر أمني في استونيا يوم السبت "لسنا في مرحلة صراع نشط جدا كما شهدنا في الشهور السابقة."

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022