مقتل جنديين وإصابة مدرسة بأضرار في قصف شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.05.17

قتل جنديان أوكرانيان في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا من أوكرانيا، وأصيبت مدرسة خلال قصف على رغم هدنة سارية المفعول، كما أعلنت السلطات الأوكرانية الخميس.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع دميترو غوتسولياك، أن “اثنين من جنودنا لقيا حتفهما في مواجهات” أمس الأربعاء. وأضاف أن 4 جنود آخرين أصيبوا ايضا بنيران معادية”.

وأكد المتحدث أن الوضع على الجبهة تفاقم، مشيرا إلى ارتفاع “كبير” لعدد القذائف المعادية التي اطلقت بعضا منها منظومات غراد للصواريخ المتعددة الفوهات.

وفي مدينة سفيتلودارسك الصغيرة بمنطقة دونيتسك، في الجزء الذي تسيطر عليه كييف، انفجرت قذيفة مدفعية في ملعب مدرسة صباحا، فحطمت 30 لوح زجاج، كما أكد الحاكم الاقليمي والنيابة العامة، متهمين الانفصاليين بذلك.

وكان حوالى 440 طفلا في المدرسة لدى وقوع الهجوم، لكن أيا منهم لم يصب، كما اوضحت النيابة في بيان.

وتضرر حوالى 750 مدرسة او دمرت في شرق اوكرانيا منذ بداية هذا النزاع المسلح قبل اربع سنوات، كما جاء في بيان لمنظمة يونيسف صدر في ايار/مايو.

ويضطر حوالى 200 الف طفل الى متابعة برامجهم المدرسية في مناطق معرضة لمخاطر المواجهات، كما قال المصدر نفسه.

واسفر النزاع بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا عن اكثر من 10 الاف قتيل في هذا البلد الواقع على ابواب الاتحاد الاوروبي.

ومنذ اتفاقات مينسك الموقعة في شباط/فبراير 2015، اتاحت هدنات متتالية، وآخرها في نهاية نيسان/ابريل، خفض مستوى أعمال العنف في هذه المنطقة، لكنها لم توقف اراقة الدماء.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022