مسؤول سوري: ارتفاع ملحوظ للتبادل التجاري بين سوريا وأوكرانيا

مسؤول سوري: ارتفاع ملحوظ للتبادل التجاري بين سوريا وأوكرانيا
معارضو النظام السوري يشككون ببقاء علاقات سوريا مع أوكرانيا وغيرها من الدول على طبيعتها
نسخة للطباعة2013.03.28

أكد إيهاب اسمندر مدير عام هيئة تنمية الصادرات السورية لموقع "سيريانديز" الموالي لنظام الرئيس بشار الأسد، أكد أن الهيئة انتهت مؤخرا من دراسة حول أهمية تعزيز التبادل التجاري بين سوريا وأوكرانيا.

وأشار اسمندر إلى أن "نتيجة الدراسة تؤكد أهمية إظهار الهيكل الكامل للمواد التي يمكن الاعتماد والعمل على تنفيذها وفق الآليات التي ستتبع، فأسواق أوكرانيا هامة للصادرات السورية، وكذلك للمستوردات، والسنوات الماضية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً للتبادل التجاري بين البلدين، حيث كانت أكثر المواد المستوردة خلال العامين الماضيين من المشتقات النفطية والمواد الغذائية الأساسية والأدوية والحديد وقطع الغيار".

وبين مدير عام هيئة الصادرات أن "الدراسة التي اعتمدتها الهيئة تبحث طبيعة المواد التي يمكن تصديرها إلى الأسواق الأوكرانية، بهدف تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد السوري".

وقال: "أهم الصعوبات التي ستواجه عملية التبادل التجاري - في حال تمت على أرض الواقع - عدم تطويرنا لمنتجاتنا المصدرة لذاك البلد، فنحن نحتاج إلى الجودة الحقيقة لكي نستطيع أن ننافس المنتجات الأخرى، إضافة إلى معرفة الأذواق المرغوب بها في الأسواق، لذلك كان لابد من إيجاد الحل من خلال عمليات الترويج التي ستقام في الأسواق الأوكرانية، من خلال زيارة وفود من التجار والصناعيين والمصدرين لهذه الأسواق، من أجل تصميم وتنفيذ الحملات الإرشادية في مجال التسويق، ولزيادة وعي مختلف الفعاليات ذات العلاقة، والعمل على إجراء الدراسات والأبحاث التسويقية بهدف خفض التكاليف وتنفيذ البرامج الترويجية...".

ويشكك معارضون للنظام السوري ببقاء علاقات سوريا مع أوكرانيا وغيرها من الدول على حجمها وطبيعتها، خاصة بعد اشتعال الثورة في سوريا قبل عامين، وما تبعها من عنف عم سوريا، وفرض عقوبات اقتصادية واسعة على نظامها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الصحافة السورية

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022